×
×

الفيلم التونسي "بنات ألفة" فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولى


©️ Google
زينب باسطي
زينب باسطي
نشر في 2023/04/13 16:20
TT
11

أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي عن اختيار الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية ومن بطولة النجمة هند صبري للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان.

وفيلم "بنات ألفة" من إنتاج حبيب عطية، ونديم شيخ روحه، وتمّ تصويره في تونس السنة الفارطة، وهو مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها «ألفة» لديها 4 بنات، ويجمع الفيلم بين الوثائقي والدراما.

وعبّرت النجمة هند صبري عن سعادتها بمشاركة فيلمها في المسابقة الرسمية للمهرجان للمرة الأولى في تاريخها، وهي المرة الأولى للمخرجة كوثر بن هنية في المسابقة الرسمية لمهرجان كان.

وتتنافس على جائزة السعفة الذهبية في مهرجات كان السينمائي في هذه الدورة، الأفلام الجديدة لفيم فندرز وكن لوتش وويس أندرسون، مع عدد قياسي من المخرجات المرشحات في تاريخ الحدث، بينهنّ التونسية كوثر بن هنية.

 ويترأس لجنة التحكيم المخرج السويدي روبن أوستلوند الحائز السعفة الذهبية العام الماضي عن فيلمه "تراينغل أوف ساندس".

ويشار إلى أنّ كوثر بن هنية مخرجة تونسية أصيلة ولاية سيدي بوزيد زاولت دراستها في الإخراج السينمائي بمعهد الفنون والسينما في تونس العاصمة وفي جامعة "لا فيميس" بباريس، والتحقت سنة 2005 بكلية كتابة السيناريو في المعهد نفسه في باريس وقدمت فيلمها القصير الأول "أنا وأختي والشيء" وفي سنة 2010 الفيلم الوثائقي "الأئمة يذهبون إلى المدرسة" وتشارك عام 2013 في عديد المهرجانات بفيلم قصير هو "يد اللوح" الفائز بأكثر من عشر جوائز منها التانيت الذهبي من ايام قرطاج السينمائية.

ويُذكر أنّ مهرجان كان السينمائي هو أحد أهم مهرجانات السينما العالمية، ويوزع المهرجان عدة جوائز أهمها جائزة "السعفة الذهبية" لأفضل فيلم. كما يمنح جوائز أخرى من بينها جوائز أفضل إخراج، وأفضل ممثلة وأفضل ممثل وأفضل فيلم قصير.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld