×
×

الأولمبياد العالمية للجغرافيا: تظاهرة رائدة للشباب في عالم الجغرافيا


© Son FM
ماجدة العمدوني
ماجدة العمدوني
نشر في 2023/08/04 10:10
TT
11

استضاف برنامج Rush Hour اليوم الخميس 03 أوت الجاري، أحد المشاركين الأربعة في الأولمبياد العالمية التاسعة عشر للجغرافيا، خليل البشير، حيث قام بمشاركة تفاصيل حول هذه التظاهرة الفريدة.

ويعقد الأولمبياد العالمية للجغرافيا من قبل الاتحاد العالمي للجغرافيا، وتشارك فيه تونس منذ عام 2008 تحت إشراف جمعية الجغرافيين التونسيين، التي تضم أغلب الباحثين والمتحصلين على درجة الدكتوراه في الجغرافيا في تونس.

وتتبع التظاهرة شروطًا محددة للاشتراك فيها، حيث يجب أن يكون المترشح تلميذًا في المنظومة العمومية وتندرج أعمارهم بين 16 و19 عامًا وفقًا لشروط الاتحاد العالمي للجغرافيا.

وقدم هذا العام حوالي 400 شخص ترشحاتهم للمشاركة في التظاهرة من كافة أنحاء تونس، وتم تصفيتهم تدريجيًا حتى بلغت الأربعة المشاركين النهائيين بعد اجتيازهم عدة اختبارات.

يُشارك في الأولمبياد العالمية للجغرافيا هذا العام 56 دولة، وستقام الدورة التاسعة عشر في إندونيسيا، وتحديدًا في باندوغ.

وستتضمن التظاهرة مسابقتين، الأولى ستكون مواجهة بين كل دولتين، حيث سيتم عرض الواقع الحضري الحالي في بلادهما وعلاقته بالحضارة والثقافة.

أما المسابقة الثانية، فستتضمن ثلاث اختبارات متتالية تتعلق بمجال الجغرافيا.

يؤكد خليل البشير أن جمعية الجغرافيين التونسيين تلعب دورًا رئيسيًا في تأطير وتدريب الشباب التونسي للمشاركة في هذه التظاهرة، وتحظى بدعم من وزارة التربية.

وتُوفر الجمعية التكوين والتدريب المناسب للمشاركين، مما يساهم في تحسين مستوى المشاركة وتطوير مهاراتهم في مجال الجغرافيا.

وأكد خليل أن التظاهرة تبدأ يوم 08 أوت الجاري وتستمر حتى 14 من نفس الشهر.

وعبر خليل البشير عن حماسه وسعادته لخوض هذه التجربة الرائعة، حيث أنها تعد تجربة مختلفة تمامًا عن الجغرافيا التقليدية، وتعتبر ثقافة عامة ممتعة للشباب.

ويأمل الأخير أن يكون تمثيل تونس في هذه التظاهرة ناجحًا ويحقق نتائج مشرفة على المستوى العالمي.

بهذه الأحداث والتحضيرات، يبدو أن الأولمبياد العالمية للجغرافيا ستكون تجربة مميزة للشباب التونسي، حيث سيتم تعزيز معرفتهم بمجال الجغرافيا وتحسين قدراتهم ومهاراتهم التحليلية والتفكير الجغرافي.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld