×
×

الدورة 5 لمهرجان قابس سينما فن 27 أفريل- 5 ماي : "تعالا شوف"


©الصفحة الرسمية للمهرجان على فايسبوك
صوفية الصفاقسي
صوفية الصفاقسي
نشر في 2023/04/24 14:45
TT
11

كان ولا يزال مهرجان "قابس سينما فن" فرصة للسينمائيين ورواد السينما من كل ولايات الجمهورية ولسكان ولاية قابس لمشاركة حبهم للسينما، في دورته الخامسة التي تمتد من 27 أفريل إلى 2 ماي 2023، حيث يستقبل خلال فعالياته صناع الأفلام، و ال VR  فن الفيديو من حاملي المشاريع المبتكرة.

وفي هذا الإطار أكدت ضيفة برنامج "لوميدي دو" على اذاعة Son Fm مبرمجة الأفلام في الخامسة هيفاء بدوي، أن مهرجان "ڤابس سينما فن" سيعمل على برمجة بديلة ومغايرة.

و سيتطلع قابس سينما فن عبر برمجته إلى مزيد تسليط الضوء على واقع ولاية ڤابس انطلاقا من تصورات لجمعيته الحاضنة “فوكيس ڤابس” وبالتعاون مع مكونات المجتمع المدني بڤابس وخاصة الجمعيات الثقافية والبيئية وذلك من خلال إنشاء منصة لإعادة التفكير في المدينة وتحدياتها عبر الفن، وذلك عبر برمجة بديلة ومختلفة.

ويحتضن المهرجان 10 أفلام في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بين روائي ووثائقي يمثلون تونس، المغرب، مصر، فلسطين، لبنان، السودان والعراق فيما تتكون لجنة تحكيم هذه المسابقة من والفنانة البصرية المغربية تودا بوعناني، والسينمائي ومدير التصوير المصري محمد حمدي، مخرجة أفلام التحريك التونسية نادية رايس.

وتشمل المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة 12 فيلما منها التجريبي، الروائي، الوثائقي وأفلام التحريك وتتكون لجنة تحكيمها من الموسيقي التونسي جوهر الباسطي، المخرج ومهندس الصوت البرازيلي الفرنسي جورونا مالون والمنتجة والمبرمجة الثقافية المغربية سمية آيت أحمد.

وفيما يخص سينما الطفل تكشف هذه الدورة عن برمجة خاصة لأعمال روائية وأفلام تحريك تعرض في عطلة نهاية الأسبوع لجمهور الأطفال وتكون مصحوبة بنقاش وذلك بحضور الممثل محمد قريع ويقوم بأداء ودبلجة الفيلم إلى الدارجة التونسية

وتقدم برمجة ڤابس سينما فن خارج المسابقة وفي خانة “عروض خاصة” أول فيلم روائي طويل لكل من يوسف الشابي في “أشكال” وأريج السحيري في فيلم “تحت الشجرة” وأحد أهم تجارب نجيب بالقاضي فيلم “باستاردو.

ويعود المهرجان على مسيرة المخرجة والمنتجة الجزائرية ناريمان ماري من خلال عرض أفلامها الأربعة ومن بينهم أولى تجاربها الروائية الطويلة “لوبيا حمراء” فيما تواصل برمجة “سينما الأرض” والتي تنظم سنويا بالشّراكة مع المندوبية الجهوية للتّربية بقابس والجامعة التونسية لنوادي السّينما .

وسيحافظ المهرجان في هذه الدورة التي تنطلق يوم الخميس 27 أفريل 2023 على تنظيم ورشته في الكتابة النقدية، التي تعمل على بسط الأفلام بطريقية علمية ومعالجتها بطريقة سينمائيةـ ويحضر جلساتها عشرة مشاركين، يؤطر هذه الورشة كل من سعد شكالي وأليكسيا رو، المؤلفون والمساهمون في مجلة السينما الإلكترونية والكاتب والقيّم السينمائي مَحمد هُوجْلا- كَلْفَتْ.

وسيكون رواد المهرجان خلال الدورة الخامسة على موعد مع لقاءات فكرية وحوارات شائقة مع سينمائيين وفنانين مختارين، ضمن فعاليات “فن وفكر” ومن بين هذه البرامج ماستر كلاس للمخرجة الجزائرية ناريمان ماري.

 


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld