×
×

الفيفا تقرر تأجيل تقديم الترشيحات لاحتضان مونديال 2030 حتى الربع الأخير من العام الجاري


© الموقع الرسمي للفيفا
ماجدة العمدوني
ماجدة العمدوني
نشر في 2023/06/25 16:11
TT
11

أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في بيان صادر يوم الجمعة الموافق لـ 23 جوان الحالي، قراره بتأجيل تقديم الترشيحات لاستضافة كأس العالم 2030 إلى الربع الأخير من العام الحالي.

بعد أن صادق في نفس اليوم، بالإجماع وذلك في لقائه المنعقد عبر الإنترنت من مقره الرئيسي، على أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية مضيفاً للنسخة الجديدة والموسّعة من بطولة كأس العالم للأندية فيفا المزمع إقامتها في سنة 2025، وفق الموقع الرسمي للفيفا.

ويهدف قرار تأجيل تقديم الترشيحات لاستضافة كأس العالم 2030، حسب نص البيان، إلى توسيع نطاق الاستشارات مع الجهات ذات الصلة وتطوير قواعد الانتخابات المتعلقة بتحديد المضيف للبطولة.

وستقدم اللوائح المناسبة للموافقة خلال جلسة المجلس المقبلة المقرر عقدها في سبتمبر أو أكتوبر العام الحالي، ومن المتوقع أن تبدأ العملية الرسمية لاختيار مضيف كأس العالم 2030 بعد تلك الجلسة.

حتى الآن، أعلنت إسبانيا بالإضافة إلى البرتغال والمغرب عن ترشيحها لاستضافة البطولة.

وتواجه عملية استضافة كأس العالم 2030 تحديات متعددة، من بينها الحاجة إلى توفير المرافق الرياضية والبنية التحتية اللازمة، وتحديات أخرى مثل الجوانب اللوجستية والأمنية والتنظيمية.

والإضافة إلى إسبانيا والبرتغال والمغرب، هناك عدد من الدول المهتمة بتنظيم كأس العالم 2030، مثل تشيلي وباراغواي التي عبرتا عن رغبتهما في استضافة البطولة.

وكانت السعودية واليونان ومصر قد أعربت أيضًا في وقت سابق عن رغبتها في تقديم ملف مشترك لاستضافة البطولة، ولكن وسائل إعلام مهتمة بالشأن الرياضي ذكرت أن السعودية انسحبت من الترشح و قررت عدم التقدم بطلب تنظيم البطولة لعام 2030، حسب موقع yemenfuture وصحيفة ماركا الإسبانية.

عموما، تأجيل تقديم الترشيحات يعطي الفرصة لتوسيع الاستشارات وتحسين قواعد الانتخابات.

وعلى الرغم من التحديات التي تواجه عملية استضافة البطولة، إلا أنها تفتح الباب أمام الدول المهتمة لتقديم مشروعات قوية لاستضافة هذا الحدث العالمي الكبير، خاصة بعد نجاح مونديال قطر 2022 وتأكيد سفراء كأس العالم، على كفاءة قطر في تنظيم البطولات الرياضية الكبرى وإرساء معايير جديدة لاستضافة البطولات العالمية.

 

المصدر: https://www.fifa.com/ar/about-fifa/organisation/fifa-council/media-releases/fifa-council-appoints-united-states-as-host-of-new-and-expanded-fifa-club-world-cup-ar

 


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld