×
×

ارتفاع أسعار زيت الزيتون وفرص تصدير تونس في ظل التحديات الحالية


© وكالات
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2024/01/26 12:45
TT
11

في الآونة الأخيرة، شهدت أسعار زيت الزيتون ارتفاعاً ملحوظاً في تونس والعالم، مما أثار اهتمام الكثيرين حول أسباب هذا الارتفاع. 

حيث أصدرت وزارة الصحة قرار بتحديد سعر زيت الزيتون في المغازات ب 15 دينار، وهو قرار يهدف إلى تحقيق التوازن في السوق الداخلية.

من جهته فسر الخبير في الاستراتيجيات الفلاحية، فوزي زياني، في تصريح لإذاعة Son FM أسباب الارتفاع، أن انخفاض إنتاج العالم لعام 2023-2024 بنسبة تقارب 40٪ يلعب دوراً كبيراً في ارتفاع الأسعار.

كما أن هذا التراجع يعود أساسا إلى التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة والانحباس الحراري التي أثرت على محاصيل الزيتون على مستوى العالم. نتيجة الجفاف الذي ضرب أغلب البلدان المنتجة لها ومن بينها تونس. 

وتعتبر تونس من بين الدول الرائدة على مستوى تصدير وإنتاج زيت الزيتون، وهي تستفيد من هذا الارتفاع في الأسعار لتقليل عجز الميزان التجاري الغذائي. 

وأعرب رئيس الغرفة الوطنية النقابية لمصدري زيت الزيتون شهاب سلامة، أنه من المتوقع أن تتجاوز عائدات صادرات زيت الزيتون 4 مليار دينار خلال الموسم الحالي.

ويشير زياني إلى أن التحدي الكبير يكمن في تحسين سياسة الترويج والتصدير لزيت الزيتون المعلب.  كما اقترح الزياني يقترح تعزيز المنتجين وتوفير القروض الميسرة كأدوات فعالة لدعم هذا القطاع.

من جهة أخرى، أكد على ضرورة المحاسبة القانونية واجراء التتبعات القضائية الازمة المتعلقة بنشر فيديوهات مسيئة للزيت الزيتون التونسي وهو ما يضر لصورة تونس.

في الختام، يعد واحدًا من التحديات الكبرى التي يجب مواجهتها للحفاظ على جودة زيت الزيتون. وأكد على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لهذا التحدي وضمان استمرار تفوق تونس في مجال تصدير هذا المنتج الوطني الهام.

 


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld