×
×

فوزي الزياني: تقديرات وزارة الفلاحة ببلوغ صابة زيت الزيتون 200 ألف طن مبالغ فيها


© وكالات
ماجدة العمدوني
ماجدة العمدوني
نشر في 2023/10/18 12:43
TT
11

سلط فوزي الزياني الضوء، خلال مشاركته في برنامج "عالطاولة" على SonFM يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، على التحديات التي تواجه إنتاج زيت الزيتون في تونس خلال موسم جني الزيتون لهذا العام.

وأشار الزياني إلى أن هذا الموسم يشهد تحديات كبيرة بسبب الجفاف وارتفاع درجات الحرارة القياسية التي تعصف بالبلاد هذا العام، وهو العدو الأول لموسم جني الزيتون.

وفيما يتعلق بتوقعات الإنتاج، أشار الخبير إلى أن وزارة الفلاحة والصيد البحري تتوقع صابة تقدر بحوالي 200 ألف طن، إلا أنه أبدى توقعاته بأن الوضع قد يكون أسوأ من ذلك إذا استمر الجفاف الذي لم ينته منذ ثلاث سنوات.

وأوضح في هذا الصدد، أنه يتوقع أن يبلغ إنتاج محصول زيت الزيتون لهذا الموسم بحوالي 160 ألف طن لا أكثر، وهذا يعود وفقًا لتقديرات الزياني إلى عدم توفير حلاً فعالًا مثل الري التكميلي، فضلًا عن عدم البحث عن مصادر جديدة لتعبئة السدود مثل الطاقات المتجددة لتحلية المياه المالحة ومعالجة المياه المستعملة.

ومن خلال مناقشته للوضع العالمي، أشار الزياني إلى أن التغيرات المناخية والجفاف يُشكلان تحديًا كبيرًا للعالم بأسره، ولا سيما بالنسبة للدُول المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط على غرار إسبانيا، التي تعتبر أول دولة منتجة ومصدرة لزيت الزيتون بمعدل مليون و200 ألف طن سنويًا.

ولكن في السنوات الأخيرة، انخفض الإنتاج بنسبة لإسبانيا إلى 600 ألف طن، مما أدى إلى ارتفاع أسعار زيت الزيتون في العالم كله.

وبالنسبة لأسعار زيت الزيتون في تونس لهذا الموسم، توقع الزياني أن تكون في حدود 23 دينار للتر الواحد و25 دينار للزيت الرفيع، وربما تتجاوز 30 دينار بعد انتهاء الموسم في جانفي العام المقبل.

وفيما يتعلق بالإجراءات التي يمكن اتخاذها لدعم الإنتاج وزيادة الصادرات، أشار الضيف إلى أهمية تشجيع التصدير، فبالرغم من أن تونس تحقق نجاحًا ملحوظًا في زيادة عائداتها من صادرات زيت الزيتون، أشار الزياني إلى أن هذا ليس كافيًا.

حيث يمكن تحسين المبيعات وزيادة الإيرادات من خلال تنفيذ سياسات ترويجية ناجحة وفعالة.

كما اقترح أن تستثمر تونس ثروتها الهائلة من الغابات الزيتونية - حيث تمتلك حوالي مليون شجرة زيتون – وأن تكثف جهودها في تسويق منتجاتها إلى الأسواق العالمية.

وفي سياق متصل، اقترح الزياني تخفيض الدعم لزيت النباتي وزيادة الدعم لزيت الزيتون ويتم ذلك تحت إشراف رئاسة الحكومة، ويمكن أن يُعتبر مشروعًا وطنيًا يسهم في تعزيز الصحة العامة وتعزيز الاقتصاد المحلي.

وشدد الزياني على ضرورة أن تتبنى الحكومة التونسية استراتيجيات ترويجية فعالة وزيادة الدعم لزيت الزيتون وتشجيع التصدير، وبذلك يمكن لتونس تحقيق نجاح أكبر في هذا القطاع الحيوي وزيادة الإيرادات والفوائد للدولة والفلاحين على حد سواء.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld