×
×

أزمة السودان..ماهي أسبابها الرئيسية؟


مصدر الصورة: Google
صبرين بن محمود
صبرين بن محمود
نشر في 2023/04/25 10:39
TT
11

أسفر القتال الذي اندلع في السودان في 15 أفريل الجاري عن مقتل المئات وفجر أزمة إنسانية اقترنت مع نزوح الآلاف من ديارهم ودفع الدول الأجنبية لإجلاء رعاياها خوفا من حرب أهلية شاملة في منطقة غير مستقرة بالفعل.

 فما هي الأسباب وراء هذه الأزمة؟

 الأزمة الاقتصادية: تشهد السودان منذ عدة سنوات أزمة اقتصادية خانقة نتيجة للعقوبات الدولية وتدهور قيمة العملة المحلية وارتفاع الأسعار، مما أدى إلى تفاقم الفقر والبطالة وتعثر الخدمات الأساسية.

 الصراعات العرقية والقبلية: يعاني السودان منذ فترة طويلة من صراعات بين مختلف القبائل والمجموعات العرقية، وخاصة في مناطق دارفور وكردفان ونهر النيل، مما أدى إلى تدمير الممتلكات والقتل والتشريد للمدنيين.

 الانقسام السياسي: يعاني السودان من انقسام سياسي واسع بين الحكومة والمعارضة، مما يؤثر على قدرتهما على التوصل إلى حلول للأزمات المختلفة، ويعيق الجهود المبذولة لإصلاح الاقتصاد وتحسين الخدمات العامة.

 الاضطرابات الأمنية: تشهد بعض مناطق السودان اضطرابات أمنية وهجمات إرهابية، وخاصة في مناطق الحدود مع دول الجوار مثل جنوب السودان وليبيا وإريتريا، مما يؤدي إلى استنفار الجيش وتأثير سلبي على الحركة التجارية والسياحية.

 

 


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld