×
×

روسيا توقف العمل باتفاقية الحبوب وتؤكد عودتها في حال الرضوخ إلى مطالبها


©Al Nahda News/ روسيا توقف العمل بإتفاقية الحبوب
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/07/17 11:21
TT
11

أعلنت روسيا اليوم الاثنين 17 جويلية 2023  توقيف العمل باتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، التي كانت تسمح بمرور المواد الغذائية إلى مناطق متعددة حول العالم.

وغادرت أمس الأحد 16 جويلية 2023 آخرُ سفينة ميناء أوديسا الأوكراني، بموجب اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الذي ترعاه الأمم المتحدة، وذلك قبل موعد انقضاء سريان الاتفاق.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن روسيا أبلغت رسميا اليوم كلا من تركيا وأوكرانيا والأمانة العامة للأمم المتحدة اعتراضها على تمديد صفقة الحبوب.

من جانبه أفاد المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الصفقة توقفت اليوم، إلا أن موسكو مستعدة للعودة إليها بمجرد تنفيذ الجزء الروسي منها.

ويذكر أنه تم التوصل إلى صفقة الحبوب بمبادرة من تركيا، وباتفاق بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتنص الاتفاقية على تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني روسيا في البحر الأسود، لتستفيد موسكو في المقابل من إتاحة وصول حبوبها وأسمدتها إلى الأسواق العالمية.

ليبقى هذا الجزء من الصفقة متعطلا  ولم ينفذ نظرا لوقوف العقوبات الغربية حاجزا في طريق تطبيق الاتفاقية، حيث تعاقب شركات التأمين وخدمات الموانئ السفن التي تتعامل مع روسيا، كما ترفض أوكرانيا إطلاق خط أنابيب الأمونيا الذي يتم تصدير الأمونيا منه إلى الاتحاد الأوروبي.

وتجدر الإشارة إلى أن الإتفاقية التي مددت في العديد من المناسبات سمحت الاتفاقية بشحن أكثر من 30 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية من أوكرانيا منذ أوت 2022، وفقا ما صرحت به للأمم المتحدة.

ولم توافق روسيا على تسجيل أي سفن جديدة منذ جوان الفارط، وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخبر رئيس جنوب أفريقيا أن الالتزامات بتذليل عقبات تواجه صادرات الأغذية والأسمدة الروسية لم يتم الوفاء بها بعد.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld