×
×

20 طالبا في المرحلة التحضيرية المندمجة مهدد بالإقصاء من دراسة الهندسة حتى في حال نجاحه

بسبب اعتماد نظام الـ 80٪؜ للقبول في مرحلة الهندسة يجد 20 طالبا أنفسهم مهددين بالإقصاء، حتى في حال نجاحهم وتحصلهم على معدلات ممتازة


الطلبة عبد الحميد تنبان وهند الغرسلي (©SonFM)
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2024/04/29 14:16
TT
11

 قال الطالب في المرحلة التحضيرية المندمجة بكلية العلوم بتونس، عبد الحميد تنبان، أثناء حضوره في برنامج Campus، الإثنين 29 أفريل 2024، رفقة زميلته الطالبة، هند غرسلّي، إنّهم تقدموا بعريضة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للمطالبة بإلغاء نظام إقصاء 20 بالمائة من التلاميذ الناجحين في المرحلة التحضيرية للدراسات الهندسية.

وأوضحت هند غرسلي، أنهم يدرسون بجد طيلة سنتين في المرحلة التحضيرية، التي تتميز بنسق سريع وثري وصعب، دون ضمانات باعتبار أن من يمرون لدراسة الهندسة هم 80 بالمائة فقط، حتى وإن كانت معدلات الجميع متفوقة.

وأكّد عبد الحميد تنبان، أنّ الطلبة المقصين، يتم توجيههم نحو الإجازة، وبالتالي هم يخسرون سنتين من الدراسة حتى وإن نجحوا.

واستنكر الطالبان هذا الإجراء المتبّع نظرا لأنّ برنامج دراستهم هو برنامج مكثّف وصارم باعتبار أنّ لهم الحق في الرسوب سنة واحدة فقط، فضلا عن أنّهم يعيشون ضغطا نفسيا كبيرا، خلق صراعات ومناخا تنافسيا ساما بين الطلبة وأدى بالكثير منهم إلى سحب تسجيلهم في الجامعة.

وأردفت، الطالبة هند الغرسلي، أنّه رغم ذلك، فهم يشيدون بجودة التكوين في الكلية ويريدون مواصلة الدراسة فيها، واعتبرت أنّه من الظلم أن تكرّس سنين من حياتك للدراسة بجد، وتحرم نفسك من الاستمتاع والخروج والأكل زمن الامتحانات وتتحصل على معدّل جيّد ثم تجد نفسك مقصيا، في حين أنّ طاقة الاستيعاب في الجامعة يمكن أن تحتمل أكثر من 80 بالمائة إن لم نقل 100 بالمائة، بالإضافة إلى أنّه يسمح للمتفوقين في إجازات أخرى من الحصول على مقاعد لدراسة الهندسة، رغم أنّ التكوين مختلف وأقلّ صرامة وكثافة.

وشدد عبد الحميد تنبان، على أنّهم لا يريدون التوجه للدراسة في التعليم الخاص ولا يريدون ترك البلاد، ويأملون في أن تمكنهم الدولة من مواصلة الدراسة في بلدهم منوها على أنّه كان يمكنهم منذ البداية التسجيل في الإجازة التي تتطلب معدّلا أقل في الباكالويا.

وأشارت هند الغرسلي، أنّ عدد المهددين هذه السنة، هم 20، في حين أنّ طاقة استيعاب الجامعة قادرة على توفير مقاعد لهم ضمن الدراسات الهندسية.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld