×
×

الاتحاد الأوروبي يشدد قواعد استخدام الذكاء الاصطناعي


©تونس الآن
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/06/16 11:13
TT
11

أقر مشرّعون في الاتحاد الأوروبي، الأربعاء 14 جوان 2023، تعديلات على مسودة لقواعد الذكاء الاصطناعي تشمل حظرا على استخدامه في رصد القياسات الحيوية مثل بصمة الوجه والصوت وإلزام مستخدمي أنظمته التوليدية مثل "شات جي بي تي" بالكشف عن المحتوى الناتج عنها.

وقال مسؤول عن مشروع القانون راندو بينيفي، "بينما تدق شركات التكنولوجيا الكبرى جرس الإنذار بشأن إبداعاتها، مضت أوروبا قدما واقترحت استجابة قوية للمخاطر التي بدأ يشكلها الذكاء الاصطناعي".

ويتمثل تطبيق "شات جي بي تي" في روبوت دردشة متقدّم، يعتمد على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوليد إجابات وردود مفصّلة على أسئلة واستفسارات معقّدة في الغالب يقع إستخدامه من قبل بعض الشركات والأفراد في كتابة مقالات وتصحيح أخطاء ترتكبها برامج الحاسوب العادية، فضلا عن تأليف الشعر وغيره.

ودفعت سرعة تبني تطبيق شات جي بي تي، الذي طورته شركة "أوبن إيه آي" المدعومة من "مايكروسوفت" وغيره من برامج الذكاء الاصطناعي كبار علمائه ورؤساء شركات تنفيذيين إلى التحذير من المخاطر المحتملة التي قد يتعرض لها المجتمع جراءه.

ويريد المشرعون في الاتحاد الأوروبي من الشركات أن تكشف عن أي مواد محمية بحقوق الملكية الفكرية تستخدمها في تدريب أنظمتها للذكاء الاصطناعي، وأن تقدم الشركات التي تعمل على "تطبيق عالي الخطورة" تقييما لتأثيره على الحقوق الأساسية والبيئة.

في المقابل يؤكد أستاذ الرياضيات في جامعة نيويورك وكبير فريق الذكاء الاصطناعي في فيسبوك، يان أندري ليكون، أن الذكاء الاصطناعي لن يهيمن على كل شيء ولن يقضي على الوظائف للأبد، مشيرا إلى أن مخاوف بعض الخبراء من تهديد هذه التقنية للبشر هي "محض سخافات مثيرة للسخرية" على حد تعبيره.

المصدر: بي بي سي عربي/ الجزيرة نت/ رويترز


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld