×
×

المغرب يواجه أسوأ موجة جفاف منذ أربعة عقود


© فرنس برس/ المغرب
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/05/08 10:37
TT
11

يعيش المغرب على واقع أسوأ أزمة جفاف منذ أكثر من أربعة عقود. حيث بلغت أسعار الخضروات والفواكه في الأسابيع القليلة الماضية مستويات قياسية، مما ساهم في زيادة معدلات التضخم بصورة غير مسبوقة في البلاد.

في ندوة صحفية يوم الجمعة 5 ماي 2023، قال وزير الفلاحة المغربي محمد صديقي على هامش الدورة15  للمعرض أن  هناك مبادرات حكومية لضمان استقرار الأسعار"، مضيفا أن "التوازن بين السياسة الفلاحية والغذائية هو إشكالية العالم اجمع.

وأكد الوزير أن الحكومة تسعى لضمان توافر المنتجات الأساسية مثل البطاطا والطماطم والبصل والحبوب، موضحا أن العقبة الأساسية هي نقص المياه بسبب الجفاف.

وفي إجابة عن سؤال لوكالة رويترز قال وزير الفلاحة المغربي، أن الزراعات الموجهة للتصدير كالبطيخ والفراولة والأفوكادو، والمتهمة بأنها تستهلك كميات كبيرة من المياه لا تحضى بدعم من الوزارة في المقابل لا ليس لديها آلية لمنعها.

وأضاف أن المغرب "كان دائما يصدر هذه المنتجات" لكن المشكلة ظهرت جليا هذا العام بسبب زيادة شديدة في الطلب العالمي.

وسجل معدل التضخم في الربع الأول من العام الحالي 9.4 بالمائة في المغرب ، مقابل أربعة في المائة خلال نفس الفترة من العام 2022

في وقت تقول فيه الحكومة المغربية إن التضخم مرجعه ارتفاع المواد الأولية في الأسواق العالمية نتيجة الحرب الروسية-الأوكرانية.


مواضيع

  #المغرب #جفاف

مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld