×
×

المجمع المهني المشترك للمخابز العصرية: وزارة التجارة تتنكر لوعودها


©أخبار تونس
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/08/15 12:23
TT
11

وصف عضو المكتب التنفيذي للمجمع المهني المشترك للمخابز العصرية "كونكت" علي جلاب اليوم الثلاثاء 15 أوت 2023 ردة فعل وزارة التجارة وتنمية الصادرات بالتنكر لوعودها، إذ رفضت توزيدهم بمادة الفرينة لاستئناف نشاطهم.

وكانت وزارة التجارة وعدت عقب اجتماع بين ممثلي المهنة ووزيرة التجارة كلثوم بن رجب التأم يوم الاثنين 7 أوت 2023، بمقرّ الوزارة، بالتوصّل إلى حل لمشكلة هذا الصنف من المخابز في غضون أسبوع..

وكان رئيس المجمع المهني المشترك للمخابز العصرية محمد الجمالي قد صرح آنذاك إنّ وزيرة التجارة تفاعلت إيجابيا مع مقترحات المجمع.

ويذكر أن المجمع المهني للمخابز العصرية التابع لمنظمة "كونكت" انطلق بداية من يوم الاثنين 7 أوت 2023 في تنفيذ وقفات احتجاجية متتالية لمدة 15 يوما أمام مقر وزارة التجارة وتنمية الصادرات في العاصمة، وذلك احتجاجا على قرار الوزارة التعليق الفوري لبيع الفرينة الرفيعة PS7 والسَّميد للمخابز غير المصنّفة، بعد تدخل رئيس الجمهورية، لكن الوزارة تدخلت ووعدتهم بحلحلة أوضاعهم المهنية.

واعتبر المجمع أن هذا القرار سيخلّف تداعيات وصفها بـ"الكارثية" على الناشطين والعاملين في المخابز غير المصنفة والبالغ عددها أكثر من 1470 مخبزة في كامل تراب الجمهورية، وفق بيان صادر عنه.

وانطلق فتيل الأزمة عندما دعا رئيس الجمهورية قيس سعيّد في 27 جويلية 2023، إلى اتخاذ اجراءات عاجلة لوقف العمل بإجراء تصنيف المخابز الى مصنفة وغير مصنفة، الذي يطبق منذ سنة 2011 ، وتوحيد أصناف الخبز. ».
ولفت سعيّد، خلال جلسة عمل مع رئيسة الحكومة السابقة، نجلاء بودن رمضان، ووزيرة المالية، سهام البوغديري نمصية، بقصر الحكومة بالقصبة، الى أن 1443 مخبزة غير مصنفة تعرض أصناف الخبز بأسعار مرتفعة وتتحكم في قوت التونسيين، في حين لا تتمكن 3337 مخبزة مصنفة أحيانا من توفير الكميات اللازمة من الخبز للطبقة الفقيرة.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld