×
×

الشرطة الإيرانية ستستخدم تكنولوجيا "ذكية" في الفضاء العام لرصد النساء غير الملتزمات بقواعد اللباس


مصدر الصورة: Bing Image Creator
صبرين بن محمود
صبرين بن محمود
نشر في 2023/04/08 23:23
TT
11

أعلنت الشرطة الإيرانية يوم السبت 8 أفريل أن السلطات بصدد تركيب كاميرات في الأماكن العامة والطرقات لرصد النساء اللاتي لا يلتزمن بالحجاب ومعاقبتهن، في محاولات متواصلة للدولة لكبح الأعداد المتزايدة من المواطنات الإيرانيات اللاتي يقاومن قواعد اللباس الإلزامية.

وقالت الشرطة في بيان إن المخالفات من النساء الإيرانيات سيتلقين بعد عملية رصدهن "رسائل نصية تحذيرية من العواقب".

وجاء في البيان الذي نقلته وكالة أنباء ميزان التابعة للسلطة القضائية ووسائل إعلام حكومية أخرى أن هذه الخطوة تهدف إلى "وقف مقاومة قانون الحجاب"، مضيفا أن مثل هذه المقاومة تشوه الصورة الروحية للبلاد وتشيع انعدام الأمن.

وتزايدت أعداد الإيرانيات اللواتي يخلعن الحجاب منذ وفاة الشابة الكردية مهسا أميني وهي رهن الاحتجاز لدى شرطة الأخلاق في سبتمبر الماضي.

وكانت مهسا أميني محتجزة بتهمة انتهاك قواعد الحجاب وعدم احترام قواعد لباسه وتصدت قوات الأمن للاحتجاجات التي أعقبت وفاتها بعنف.

وعلى الرغم من المجازفة بتحدي قواعد الملبس الإلزامية، فإن النساء ما زلن يظهرن على نطاق واسع بلا حجاب في مراكز التسوق والمطاعم والمتاجر والشوارع في عموم البلاد. وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لنساء غير محجبات يقاومن شرطة الأخلاق الإيرانية.

ويذكر أنه بموجب تفسير الشريعة الإسلامية المعمول به في إيران منذ ثورة 1979، يُفرض على النساء تغطية شعورهن وارتداء ملابس طويلة وفضفاضة، وتواجه المخالفات التوبيخ العلني أو الغرامة أو الاحتجاز.

المصدر: رويترز


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld