×
×

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "لا وجود لخطر نووي آني بعد تفجير سد نوفا كاخوفكا"


©لقطة من الفيديو الذي وثق لحظة اندفاع المياه من الحاجز الأمامي المفجر لسد "نوفا كاخوفكا"/وكالة الأناضول
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/06/06 20:15
TT
11

يعد سد نوفا كاخوفكا أحد أكبر مشاريع البنية التحتية في أوكرانيا، وأثار الهجوم عليه أمس الاثنين 5 جوان 2023 قلقا من حجم التأثيرات والأضرار التي قد تترتب على انهياره.

ويقع سد نوفا كاخوفكا الضخم ومحطة كاخوفسكايا في مدينة نوفا كاخوفكا، على نهر دنيبرو، ضمن الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا

سقطت مدينة نوفا كاخوفكا في اليوم الأول من الحرب بين روسيا وأوكرانيا في يد الروس في فيفري 2022، وتضم سد كاخوفكا الكهرومائي، وهو هدف إستراتيجي تمت السيطرة عليه في الساعات الأولى من اجتياح كييف.

ويبلغ طول المنشآت الكهرومائية للسد 3850 مترا، وعرضه 447 مترا، ويتكون من 28 بوابة، وتبلغ القوة الإنتاجية الإجمالية للمحطة 334.8 ميغاواتا.

وأفاد عمدة مدينة نوفايا كاخوفكا فلاديمير ليونتيف إن حجم الدمار الذي لحق بمحطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية في مدينة خيرسون خطير للغاية، مشيرا إلى أن إعادتها لهيئتها الأولى سيكون مثل بنائها من جديد.

وكان مسئولون روس وأوكرانيون أكدوا اليوم الثلاثاء 6 جوان 2023 أن آلاف الأشخاص وعشرات القرى معرضون لخطر الفيضانات، على خلفية تفجير سد نوفا كاخوفكا ومحطة كاخوفسكايا للطاقة الكهرومائية المرتبطة به.

وحذّر مستشار الرئاسة الأوكرانية "ميخايلو بودولياك" من أن خطر وقوع "كارثة نووية" في محطة زاباروجيا للطاقة يتزايد بعد التدمير الجزئي لسد كاخوفكا الواقع على بعد 150 كيلومترا منها.

لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت أنه ليس هناك "خطر نووي آني" في محطة زاباروجيا للطاقة النووية بعد التفجير.

وأوضحت المنظمة -على تويتر- أن خبراء الوكالة الموجودين في الموقع "يراقبون الوضع من كثب"، مع استخدام المحطة مياه النهر لتبريد وقود قلب المفاعل.

ويذكر أن تعدّ زاباروجيا تعد أكبرمحطة للطاقة النووية في أوروبا.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld