×
×

أمل فلسطيني بانتصار دعوى جنوب إفريقيا


©الحرة
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2024/01/12 19:19
TT
11

قالت الصحفية والمحامية الفلسطينية عبير الخطيب خلال تدخل هاتفي في برنامج " عطاولة " اليوم الجمعة 12 جانفي 2023 إنهم متفائلون بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة، قائلة ستنجح جنوب إفريقيا في دعوتها ضد الاحتلال وستعيد الإنسانية لضمائر العالم وستكشف الوجه الحقيقي للدول الداعمة للاحتلال.

وأشارت الخطيب إلى أن الاحتلال فشل في تقديم مرافعات مقنعة أمام محكمة العدل الدولية، مؤكدة أملهم في إصدار المحكمة قرارات فورية تلزم الكيان بوقف إطلاق النار الفوري.

وترى الخطيب أن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا حلفاء الاحتلال سيحاسبون جنوب إفريقيا عن الدعوى التي رفعتها من خلال فرض عقوبات عليها، مؤكدة في المقابل أن صعود قرارات محكمة العدل الدولية لمجلس الأمن ستكشف وجه الولايات المتحدة الأمريكية الحقيقي، وفق قولها.

من جهته قال أستاذ القانون الدولي عدنان الإيمام خلال تدخله في برنامج "عطاولة" إن الرهان يتمثل في إدانة محكمة العدل الدولية للاحتلال بصفة مبدئية بتهمة ارتكاب جرائم الإبادة، وإصدار إجراءات فورية لوقف إطلاق النار ووقف تسليحه.

وأشار إلى أن عدم اتخاذ هذه القرارات سيكشف أن منظومة العدل الدولية تقوم على ازدواجية المعايير خاصة عند مقارنة نتائجها وزخمها بالدعوى التي رفعتها أوكرانيا ضد روسيا أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في الشرق الأوكراني، مؤكدا أن الأدلة التي قدمتها كييف أضعف من التي قدمتها جنوب إفريقيا.

وتحدث أستاذ القانون عن إمكانية إدانة المحكمة لحلفاء الاحتلال لصمتهم أمام ارتكاب جرائم الإبادة في حق الشعب الفلسطيني والمشاركة فيها من خلال تقديم الدعم المالي والعسكري، قائلا تداعيات الحكم السياسية ستكون وخيمة، حيث ستقود إلى عزل الكيان الصهيوني عن الكتلة الغربية.

وحول الرد الأمريكي البريطاني عن الحوثيين قال الإيمام إن الدول الغربية تدخلت لحماية الكيان الصهيوني وليس لحماية الملاحة الدولية، لأن ضربات الحوثيين شملت فقط السفن المتجهة نحو الكيان الصهيوني.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld