×
×

بعد تزايد طلب النساء على الإرشاد القانوني … "الديمقراطيات" تدشن مركز "أحلام بالحاج" للاستماع والتوجيه


حصيلة تقتيل النساء في البلاد منذ بداية العام 2023 / ©جمعية النساء الديمقراطية
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/08/08 12:36
TT
11

دشنت اليوم الثلاثاء 08 أوت 2023 الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات مركز "أحلام بالحاج" للاستماع وتوجيه النساء ضحايا العنف بتونس، وقالت رئيسة الجمعية نائلة الزغلامي لـ SonFM إن هذا المركز يندرج في إطار توسيع نشاطات الجمعية بالتعاون مع عدة وزارات بالإضافة إلى تكريم الأستاذة أحلام بالحاج.

وأحلام بالحاج هي أستاذة جامعية في المجال الطبي ومناضلة نسوية يسارية ناضلت في سبيل النساء ضحايا العنف وحقوق النساء والإنسان، وأرادت الجمعية في ذكرى تأسيسها 06 أوت 1989 أن تكرم الراحلة وتخلد ذكراها من خلال هذا المركز.

في ذات الإطار، أشارت الزغلامي إلى أن المركز سيعمل على استقبال النساء ضحايا جميع أنواع العنف في جميع الأطر (الأسري، الزوجي…) وذلك بالإنصات التضامني لهن وتوفير المرافقة النفسية والقيام الإلزامي بالتوجيه القانوني لهن في حال رغبن في رفع قضايا، هذا وتتكفل الجمعية بمصاريف القضاء والمصاريف اليومية للنساء فاقدات السند المالي.

وأضافت الزغلامي أن المركز سيعمل على التعاون مع وزارة المرأة ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الداخلية للحصول على قائمة النساء المتضررات من العنف أو التوسط لهن لدى هذه الوزارات قصد توفير خدمات مالية أو صحية لهن.

وقالت الزغلامي إن نصف تمويلات المركز متأتية من الانخراطات داخل الجمعية والنصف الآخر من مؤسسات دولية ووطنية تتبنى المقاربة النسوية للجمعية.

نشير إلى أن أحدث مؤشرات العنف ضد النساء الصادرة عن وزارة المرأة، خلصت إلى أن قرابة نصف الضحايا عاطلات عن العمل أو يعانين من أوضاع اجتماعية صعبة، كما تلقى الخط الأخضر للوزارة في ظرف شهر 733 اتصالا للتبليغ، 517 اتصالا من بينها كان من أجل طلب إرشادات قانونية.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld