×
×

فاروق بوعسكر يتهم منظمات معنية بالشأن الانتخابي بعدم الحياد ويهدد بسحب اعتماداتها


©صفحة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات/ رئيس الهيئة فاروق بوعسكر
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/07/15 10:40
TT
11

أفاد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر في حوار له مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء إن الهيئة يمكن أن تلجأ لسحب اعتماد منظمات معنية بالشأن الانتخابي "أصبحت تلعب أدوارا سياسية أو تحولت إلى أحزاب"
وأضاف بوعسكر "هناك منظمات أصبحت تلعب دورا سياسيا أو تحولت إلى أحزاب سياسية، وهو أمر لن تتهاون معه هيئة الانتخابات مستقبلا، ويمكن أن تلجأ لسحب اعتماد هذه المنظمات".
وأكد أن الحياد والموضوعية شرطان أساسيان لاعتماد هذه المنظمات كما ينص على ذلك مرسوم الجمعيات وجميع القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، وفق تعبيره.
وفي سياق متصل، صرّح رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إن علاقة هيئته بالهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري انتهت بعد صدور المرسوم عدد 8 لسنة 2023 ، الذي "ينص صراحة على إلغاء إصدار قرار مشترك بين الهيئتين بخصوص تنظيم الحملة الانتخابية في الاستحقاقات الانتخابية".

ويذكر أنه صدر بالرائد الرسمي في مارس 2023 نص المرسوم الرئاسي عدد 8 لسنة 2023 ، والمتعلق بتنقيح القانون الأساسي للانتخابات والاستفتاء.
ويقر المرسوم الرئاسي تنقيحات وتكميلات لهذا القانون الأساسي الصادر سنة 2014 في علاقة بالانتخابات البلدية، والذي شهد سابقا تنقيحات وتتمات كانت آخرها في سبتمبر 2022.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة الانتخابات اتهمت الهايكا سابقا بالسعي لتعطيل المسار الانتخابي على إثر نشرها  قرارا توجيهيا  يتعلق بتنظيم تغطية الحملة الانتخابية.

لترد عليها الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات بنشر القرار عدد 31 لسنة 2022 والمتعلق بضبط القواعد والشروط التي يتعين على وسائل الإعلام التقيد بها خلال الحملة الانتخابية وحملة الاستفتاء، الأمر الذي رفضته الهايكا مطلقا.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld