×
×

"حملة تثمين جلود الأضاحي: حماية للبيئة وتنمية مستدامة في أريانة"


© الخبر
ماجدة العمدوني
ماجدة العمدوني
نشر في 2023/06/26 13:19
TT
11

تحت شعار "تثمين جلود الأضاحي: حماية للبيئة واقتصاد مستدام"، نظمت بلدية أريانة سلسلة من الاجتماعات التنسيقية بين مختلف الإدارات التابعة لها، بهدف تنفيذ حملة ناجحة لتثمين جلود الأضاحي لعام 2023، بالنظر إلى إلقاء حوالي المليون جلد من جلود الاضاحي في الطبيعة كل عيد إضحى.

وفي بلاغ لها نشرته على صفحتها الرسمية فايسبوك يوم الخميس 22 جوان الجاري، أشارت بلدية أريانة إلى أنها شاركت في هذه الاجتماعات كل من إدارة النظافة والمعدات والصحة وحماية المحيط وإدارة الإعلام، حيث تعاونت جميعها على وضع برنامج شامل يهدف إلى تعبئة كافة الجهود لضمان نجاح هذه الحملة الهامة.

في إطار هذا البرنامج، نظمت إدارة حفظ الصحة وحماية المحيط سلسلة من الحملات التوعوية الميدانية، التي استهدفت توعية المواطنين بكيفية الحفاظ على الجلود والتصرف السليم فيها، ساعية لحماية البيئة والمحيط.

وتم تنظيم هذه الحملات في محلات الجزارة والأسواق الكبرى والأسواق البلدية ومختلف الدوائر البلدية، بهدف نشر الوعي وتوفير المعلومات اللاّزمة للمواطنين للحفاظ على الجلود واستغلالها بشكل صحيح.

ودعت البلدية جميع المواطنين إلى المشاركة الفاعلة في هذه الحملة الوطنية، حيث تم تخصيص مواقع لجمع الجلود.

وأكدت البلدية على ضرورة احترام الممارسات الجيدة في سلخ الجلود، والحفاظ عليها.

وأوصت بتجنب ثقب الجلد أثناء عملية السلخ وتنظيفها من آثار الدهون واللحم، وتمليحها لحمايتها من التعفن، ثم تصبيرها وتغليفها في أكياس محكمة الإغلاق وتسليمها في نقطة التجميع المخصصة.

وتتمثل هذه الحملة في تحويل الجلود المجمعة إلى جلود شبه معالجة، بهدف تحقيق استفادة أكبر من هذه الجلود والحد من التأثير البيئي السلبي الناجم عن التخلص العشوائي منها في الطبيعة.

وتهدف حملة تثمين جلود الأضاحي إلى توعية المواطنين بأهمية الاستفادة من الجلود بشكل مستدام، وتشجيعهم على تسليمها في نقاط الجمع المحددة.

و من خلال تحويل هذه الجلود إلى جلود شبه معالجة، يمكن استخدامها في صناعة مجموعة متنوعة من المنتجات، مثل الأحذية والحقائب والملابس والإكسسوارات الجلدية الأخرى.

بذلك، يتم تحقيق فائدة اقتصادية مهمة والحد من التلوث البيئي الناجم عن التخلص العشوائي من الجلود.

وتحرص بلدية أريانة في هذا السياق على تعزيز الوعي البيئي وتشجيع المواطنين على المشاركة الفعالة في حملات تثمين جلود الأضاحي.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld