×
×

جمعية جربة الفريدة: رسومات جدارية صديقة للبيئة والتراث


©صفحة الجمعية على موقع فايسبوك
صوفية الصفاقسي
صوفية الصفاقسي
نشر في 2023/05/29 15:12
TT
11

في إطار مشروع Enviro-bike الذي يسعى إلى زرع عقلية مختلفة بالبيئة داخل المجتمع المحلي للجزيرة من خلال تعزيز العلاقة بين الدراجات الهوائية والمحيط، تهدف جمعية "جربة الفريدة" إلى تنظيم أنشطة مختلفة  تُعنى بخدمة هذا الهدف.

ومن بين هذه الأنشطة نخص بالذكر فن الشوارع عن طريق رسومات جدارية تحسيسية نفذتها الجمعية في مناطق متعددة من الجزيرة، وكان آخرها بالمعهد التقني بالمنطقة بالتعاون مع الرسام "اسكندر تاج".

ومن بين الجدران التي سيشملها هذا المشروع جدران لشركاء الجمعية من مؤسسات عمومية على غرار الشركة التونسية لتوزيع المياه والشركة التونسية للكهرباء والغاز، والمدارس والمعاهد التي انخرطت في المشروع بهدف تعزيز الحس التوعوي لدى سكان الجزيرة بعد جهد جهيد بذلته الجمعية في سبيل الحصول على موافقتهم، وفق منسقة المشاريع بجمعية جربة الفريدة مروى بن مبارك.

وأكدت مروى بن مبارك في تصريح لإذاعة Son Fm إلى أن الهدف من الرسومات الجدارية وغيرها من الأنشطة التي يشملها المشروع، هو العمل على خلق بدائل صديقة للبيئة، وتراعي التغييرات المناخية.

من جهة أخرى أشارت مروى بن مبارك إلى المعرقلات التي واجهتها الجمعية في التعامل مع السلطات المحلية والمركزية على غرار وزارة الثقافة عندها اختاروا حائط مبنى السينما القديم بحومة السوق كمكان لتنفيذ رسمة جدارية، ليواجهوا بمطالب مجحفة وتعطيلات جسيمة مقابل تجسيمهم للرسم ما اضطرهم إلى تغيير المكان.

ويذكر أن الرسومات الجدارية المنفذة تسعى إلى ترسيخ الموروث الثقافي لجزيرة جربة ونحت طابعها الفريد على شاكلة صور متعددة.

 

* الرسومات الجدارية الأربع التي تم انجازها بجزيرة جربة للرسام اسكندر تاج

 


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld