×
×

معز بن زغدان: الأضاحي متوفرة وسيرتفع سعرها بمعدل %20 أو 30% تقريبا عن السنة الماضية

أكّد معز بن زغدان، أنّ الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري دعا لإنشاء مجلس أعلى للسيادة الغذائية وأوضح أنّ الأضاحي متوفرة ومن المرجح أن يرتفع سعرها نظرا لارتفاع أسعار الأعلاف


صورة تقريبية لخروف (©Pexels)
قسم الأخبار
قسم الأخبار
2024/05/02 16:17
TT
11

قال النائب الأوّل لرئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، معز بن زغدان، أثناء مداخلة له في برنامج الدليل، يوم الخميس 2 ماي 2024، إنّ القطاع الفلاحي يعاني من عدم اعتماد إدارة استشرافية، تجنّب فقدان المنتجات الاستراتيجية من الأسواق.

واعتبر بن زغدان أنّ قطاع الفلاحة غائب عن منوال التنمية على المستوى الجهوي والمحلي وهذا مرده السياسات العمومية، وتراكمات عديد السنوات.

وأضاف معز بن زغدان، أنّ الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري دعا لإحداث مجلس أعلى للسيادة الغذائية، من أجل وضع رؤية استراتيجية واستشرافية واضحة للقطاع الفلاحي، مؤكدا أنّه لم يعد بإمكاننا الحديث عن اكتفاء ذاتي بقدر الحديث عن سيادة غذائية وأمن غذائي.

وأوضح ضيف البرنامج، أن المجلس لا يقتصر دوره على دراسة الوضع الفلاحي فحسب وانما الانعكاسات الصحيّة أيضا، فمثلا يستهلك الفرد في تونس حوالي 10 كغ من الطماطم المركزة في السنة، أي ما يعادل 60 كغ من الطماطم الطازجة، ومن المهم أن نعرف انعكاسات ذلك على المستوى الصحي أيضا.

وأضاف معز بن زغدان، أنّ أهمية المجلس تكمن في ضمان ديمومة القطاع من جهة ومساهمته الناجعة في الاقتصاد الوطني من جهة أخرى فضلا عن الحفاظ على الموارد وضمان الاستدامة للأجيال القادمة، خاصة في ظل التحديات المناخية.

ونوّه ضيف البرنامج، على أن القطاع الفلاحي يشهد عديد الصعوبات من بينها ضعف تمويل البنوك للقطاع، وغياب رؤية تعمل على خلق توازنات اجتماعية على مستوى النزوح والهجرة، فضلا عن وجود مشاكل على مستوى مسالك التوزيع ومرحلة ما بعد الانتاج، لذا فإنّه يجب تقنين هامش الربح ووضع رؤى مستقبلية بمقاربة تشاركية، تشمل كل الأطراف المتداخلة.

أمّا بالنسبة لأسعار الأضاحي، فقد رجّح، معز بن زغدان، أن ترتفع في حدود 20 أو 30 بالمائة تقريبا، مقارنة بالسنة الماضية، نظرا لارتفاع أسعار الأعلاف، مؤكدا على توفر المنتوج وجودته.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld