×
×

“نظرية كينغ كونغ”: تجدد النقاش حول الحريات الثقافية في تونس -


©صفحة الكاتب على موقع فايسبوك/ صورة تظهر حالة غلاف الكتاب ممزقا من طرف مصالح الديوانة بعد إعادته إلى المغرب
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/09/19 13:24
TT
11

أوضح الكاتب التونسي وليد سليمان في تصريح لإذاعة SonFM أنه تم منع توزيع كتاب “نظرية كينغ كونغ” للكاتبة الفرنسية فيرجيني ديبانت الذي قام بترجمته إلى اللغة العربية من طرف مصالح الديوانة التونسية بتهمة “التعدي على الأخلاق الحميدة”.

وبيّن الكاتب وليد سليمان أن مصلحة التصريح الديواني التابعة لمركز الفرز البريدي بمطار تونس قرطاج الدولي لم تكلف نفسها عناء الاتصال به لإعلامه أن الطرد المحمل بعشرين نسخة مترجمة إلى اللغة العربية من الكتاب قد تمت إعادته إلى دار النشر بالمغرب، إلا بعدما قام بالتوجه إليهم على عين المكان رغم تواجد رقم هاتفه مكتوبا على الطرد، مستغربا من هذه الممارسات التي تقدم عليها السلطات من رقابة قبلية على المحتويات الثقافية.

وأضاف وليد سليمان أن مصالح الديوانة اتخذت هذا القرار بناء على المواضيع التي يطرحها الكتاب وهو الاغتصاب المسلط على المرأة وعلاقتها بالرجل.

وباتصالنا بالناطق الرسمي باسم الديوانة هيثم الزنادي أكد أنه لا علم له بالموضوع، موضحا في هذا السياق أن ضابط الديوانة عندما يقوم بتفقد أي نوع من أنواع السلع أو المحتويات القادمة عبر الطرود البريدية ويلمس فيه اخلالا بالأمن العام أو مسا من الاخلاق الحميدة يقوم بإرجاعها فورا، مؤكدا أن مصالح الديوانة في مثل هذه المواضيع تطبق مناشير وزارة الثقافة.

ولمزيد من التوضيح سنتواصل مع مصالح الديوانة بمطار تونس قرطاج الدولي علنا نظفر بإجابة عن أسئلتنا.

تصريح الناطق الرسمي بإسم الديوانة هيثم الزنادي:

 


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld