×
×

صدري بن عزوز: فقدان القهوة دفع عددا من أصحاب المقاهي إلى الإغلاق


©SonFM
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/12/15 21:26
TT
11

أكد نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي صدري بن عزوز لدى حضوره في برنامج "عطاولة " اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2023 أن أصحاب المقاهي يواجهون مشاكل كبيرة في التزود بالقهوة، مشيرا إلى أن طلبات الحصول على القهوة من المزودين تواجه بالرفض بسبب نقص توريد المادة.

وقال إن سعر الكلغ الواحد من القهوة قبل الترفيع الأخير الذي أقرته وزارة التجارة كان يقدر ب 14.600 دينار مقابل 19.800 دينار اليوم، غير أن نقص القهوة دفع أصحاب المقاهي إلى شرائها بأسعار فاقة الـ 40 دينارا بهدف المحافظة على نسق عملهم وحرفائهم.

وتحدث ضيف الحلقة عن إغلاق عدد من أصحاب المقاهي لمحلاتهم بسبب فقدان المواد الأساسية والرئيسية لعملهم كالحليب والسكر والدقيق.

في المقابل، تقر الدولة التونسية وفق ما جاء في قانون المالية 2024 بأن ارتفاع الأسعار العالمية للقهوة والشاي أثر بشكل سلبي على الوضعية المالية للديوان التونسي للتجارة ما أدى إلى صعوبات في إيفائه بتعهداته المالية للمزودين الأجانب والحرفاء المحليين.

وتخطط الدولة التونسية وفق الفصل 33 من مشروع قانون المالية لسنة 2024 إلى الترفيع في معلوم الإتاوة على الدعم من 1 % إلى 3 % بالنسبة لمقاهي الصنف الثاني والثالث وقاعات الشاي والمطاعم السياحية المصنفة.

وكان قد أعرب عدد من أصحاب المقاهي الذين تحدثت إليهم SonFM عن رفضهم لهذا الإجراء مؤكدين أنه سيساهم في تراجع مداخيلهم وسيدفعهم نحو التقليص في عدد اليد العامة.

ويؤكد أصحاب المقاهي الشعبية أنهم باتوا مهددين بالإغلاق وخسارة عملهم بسبب ارتفاع أسعار القهوة التي دفعتهم إلى الترفيع في الأسعار ما أدى إلى تراجع عدد الحرفاء، ويقول صاحب أحد المقاهي الشعبية في باردو لـ SonFM أنا صاحب مقهى متواضع يجلس فيه أناس عاديون كنت أبيع فنجان القهوة ب 1.5 دينار ومع ارتفاع أسعار القهوة رفعت السعر إلى 2.3 دينار ومنذ ذلك الحين بدأ الحرفاء في التذمر معتبرين أنه سعر مشط ويواصل بالقول:" معهم حق فقد ارتفعت جميع التكاليف المعيشية في تونس لكن الأجور بقيت على ذات المستوى. "

في الأثناء، دعا نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي صدري بن عزوز سلطة الإشراف إلى التشاور مع أصحاب المقاهي لفهم مشاكلهم قبل تنفيذ الخطوات المضمنة في قانون المالية 2024.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld