×
×

تركيا تسجن رئيس تحرير قناة معارضة بتهمة الدعاية لمنظمة إرهابية


©العربية
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/06/28 12:37
TT
11

قضت محكمة تركية، يوم الثلاثاء 27 جوان 2023، بسجن "مردان ينارداج" رئيس تحرير قناة تلفزيونية معارضة "تيلي1" إلى حين محاكمته بتهمة الدعاية لمنظمة إرهابية، وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.

وكانت الشرطة قد ألقت القبض على الصحفي المعارض، يوم الاثنين 26 جوان 2023، بتهمة "الإشادة بالمجرمين" و"الدعاية لمنظمة إرهابية" بعد أن انتقد العزلة المفروضة على "عبد الله أوجلان" زعيم حزب العمال الكردستاني المحظور والذي يقضي عقوبة بالسجن.

وكان ينارداج قد قال في برنامج تلفزيوني قبل أيام من سجنه أنّ "عزل عبد الله أوجلان غير قانوني ويجب إنهاؤه"، وفق تعبيره، نافيا أن يكون قد ارتكب أي مخالفة منذ ذلك الحين.

ويعود تاريخ القبض على زعيم حزب المعارضة الكردستاني المحظور "عبد الله أوجلان" إلى سنة 1999 في كينيا، بعد أن كان هاربا إثر شنّه تمردا على الدولة التركية سنة 1984 ليقبع في السجن لاحقا في جزيرة جنوبي إسطنبول، بعد أن قُتل أكثر من 40 ألف شخص في الصراع الذي استمر بعد سجنه.

إثر القبض على الصحفي "مردان ينارداج"، فتحت الهيئة المعنية بمراقبة البث التركية، تحقيقا مع "قناة تيلي 1" المعارضة التي أذاعت الحديث المتعلّق بأوجان، فيما وصفت "جمعية الصحفيين الأتراك، في بيان لها، اعتقال "ينارداج" بأنه انتهاك للحق في حرية التعبير.

يذكر أن تركيا وحلفاؤها الغربيون، يصنفون حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية.

المصدر: وكالات


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld