×
×

لتجنّب أي تضارب مصالح: مرشح رئاسة لبنان جهاد أزعور يغادر منصبه في صندوق النقد الدولي


©CNN
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/06/09 15:49
TT
11

تخلى مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، عن مهامه مؤقتا في صندوق النقد الدولي، بعد ترشيحه لرئاسة لبنان، من قبل مختلف الأحزاب السياسية والمعارضة في لبنان، علما وأنّ جهاد كان يشارك في قيادة قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق منذ سنة 2017.

وأكّد صندوق النقد الدولي في بيان له، إنّ "أزعور" في إجازة من مهامه لضمان الشفافية ومنع أي تضارب مصالح محتمل.

ويذكر أنّ أزعور، البالغ من العمر 57 سنة، كان قد شغل منصب وزير المال في لبنان لحوالي 4 سنوات من جويلية 2005 إلى جويلية 2008.

وكانت قوى المعارضة قد اتفقت على ترشيح أزعور لمنصب رئاسة الجمهورية، وذلك بعد مفاوضات دارت بين المعارضة و"التيار الوطني الحر" في ظل وضع سياسي متأزم في لبنان جراء الفراغ الرئاسي عقب نهاية ولاية الرئيس السابق ميشال عون منذ أكتوبر الفارط، وفشل البرلمان لـ 10 مرّات في انتخاب رئيس جديد جراء الانقسامات السياسيّة العميقة، ما عمّق الأزمة الإقتصادية الحادّة التي يعيشها لبنان منذ 3 سنوات، التي تميزت معالمها بانهيار قيمة الليرة (العملة المحلية في لبنان) لأكثر من 98 بالمائة، وانهيار المقدرة الشرائية وشح في الوقود والأدوية.

وللإشارة، فإنّ رئيس الجمهورية في لبنان ينتخب بالاقتراع السري بغالبية الثلثين من مجلس النواب في الدورة الأولى، ويكتفي بالغالبية المطلقة في دورات الاقتراع الموالية. وتدوم رئاسته ست سنوات ولا تجوز إعادة انتخابه إلا بعد ست سنوات لانتهاء ولايته.

المصدر: وكالات


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld