×
×

زيارة مرتقبة لوزيرَي الداخلية الفرنسي والألماني إلى تونس لهذه الأسباب


© google
زينب باسطي
زينب باسطي
نشر في 2023/06/16 16:33
TT
11

بداية من ظهر الأحد المقبل وإلى غاية الاثنين يحلّ وزير الداخلية الفرنسي ونظيره الألماني بتونس لبحث سبل التعاون في مجال الهجرة وتنظيم لقاءات مشتركة.

ووفق افادة الوفد الذي سيرافق وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمان في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية فإنّ هذه الزيارة تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدان الثلاثة والاتحاد الأوروبي، قائلا إنّ الوفد سيلتقي برئيس الجمهورية قيس سعيد ووزير الداخلية كمال الفقي.

ويعدّ ملف الهجرة غير النظامية أحد الملفات الحارقة في تونس وسط تخوّف السلطات الأوروبية من تنامي هذه الظاهرة خاصة بعد ارتفاع عن المهاجرين غير النظاميين الواصلين إلى السواحل الإيطالية عبر الحدود التونسية.

ووفق الاحصائيات الأخيرة الصادرة عن السلطات الإيطالية على لسان أمين المظالم الإيطالي لحقوق الأشخاص المحتجزين مارو بالما فإنّ إيطاليا قامت بترحيل 2308 تونسيا منذ بداية السنة الحالية.

ويشار إلى أنّ المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية كان قد أصدر بيانا بتاريخ 11 جوان الجاري إثر الزيارة التي أدتها رئيسة المفوضية الأوروبية مرفوقة برئيسي حكومتي إيطاليا وهولندا إلى تونس أفاد فيه بأنّ تواتر زيارات المسؤولين الأوروبيين وتصريحاتهم جزء من مسار قديم متجدّد لابتزاز تونس وانتهاز الهشاشة السياسية والاقتصادية والاجتماعية الداخلية وذلك لمزيد التعاون في سياسات تصدير الحدود وجعل البلاد التونسية رهينة سياسات التبعية.

أ ف ب //وكالات


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld