×
×

أحكام بالسجن في حق نشطاء حراك "مانيش مصب" بعقارب


©تونس الرقمية
آمنة السلطاني
آمنة السلطاني
نشر في 2023/06/10 16:06
TT
11

صدرت أحكام قضائية إبتدائية عن المحكمة الإبتدائية صفاقس 2، يوم الخميس 8 جوان 2023، تقضي بالسجن لمدة تتراوح بين 8 أشهر إلى سنتين في حق العشرات من الشباب الذين تم إحالتهم في 5 قضايا مختلفة بتهم متنوعة، في علاقة بالحراك المدني البيئي المتعلق بملف عقارب، إثر غلق المصب الجهوي للنفايات بالمدينة على خلفية الاحتجاج الشعبي الكبير من قبل أهالي المدينة في نوفمبر 2021، وفقا للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

جاء ذلك إثر ما وصفه المنتدى بالهرسلة والترهيب لعدد من النشطاء داخل حراك "مانيش مصب"، من بينهم ثامر بن خالد الذي استنكر في تصريح لإذاعة Son Fm، ما وصفه بالعودة إلى الوراء، خاصة وأنّه تم اعتماد حلول أخرى للمصب، واعتبر بن خالد هذه القضية "كيدية" باعتبار أن كلّ أركان الجريمة والمؤيدات والوثائق والقرائن تؤكد براءة النشطاء، وتساءل محدثنا في استفهام انكاري عمّا إذا كان ذلك تصفية حسابات، خاصة أنه جاء إثر تجاوز كل المشاكل واستتباب الأمن الإجتماعي في البلاد.

واعتبر ثامر بن خالد هذه الأحكام قاسية مقابل المطالبة بحق دستوري وحق شرعي هو الحق في الحياة، خاصة وأن الاحتجاجات كانت دون تعطيل حركة المرور أو إلحاق أيّ ضرر بالناس على حدّ قوله.

واتهم عضو حراك "مانيش مصب" الشركة المستغلة، بأنها تحاول تغطية جريمة النفايات الطبية التي يتم رميها في محمية طبيعية بكل هذه الإجراءات التي وصفها بالزوبعة في فنجان وفق تعبيره.

وأكد شكري البحري نائب الشعب عن عقارب وأحد المحكومين في هذه القضيّة في تدوينة له في صفحته الرسمية على الفايسبوك، أنّه سيتم استئناف الأحكام والاستماتة في الدفاع عن الحق في الحياة وعن حق أبنائهم في بيئة سليمة بكل الوسائل المشروعة.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld