ستبدأ الحافلات دون سائق أو ذاتية القيادة في نقل الركاب عبر جسر فورث رود في اسكتلندا الشهر المقبل في ما اعتبره البعض سابقة "الأولى من نوعها في العالم"
ستغطي خمس حافلات من طابق واحد المسافة البالغة أقل من 23 كيلومتر إبتداءً من 15 ماي المقبل، حاملة ما يصل إلى 10،000 راكب كل أسبوع بين مواقف Ferrytoll في Fife وتقاطع القطارات والترام في Edinburgh Park.
ومع ذلك، على الرغم من أن الحافلات ستستخدم وحدات استشعار (sensors) للسفر على الطرق المحددة مسبقًا بسرعة تصل إلى حوالي 80 كيلومتر في الساعة، فإنها ستحتاج للاستخدام من قبل موظفين إثنين وهو ضعف عدد أفراد طاقم الحافلات العادية.
ويتضمن ذلك سائق أمان في مقعد السائق لمراقبة التكنولوجيا، وقائد حافلة لمساعدة الركاب في الصعود وشراء التذاكر والاستفسارات.
حاليًا، لا يُسمح قانونًا بالسيارات الخالية من السائق بشكل كامل في المملكة المتحدة، ويتطلب وجود سائق أمان في جميع العربات ذاتية القيادة في كل الأوقات، على الرغم من أن الحكومة تعمل على إطار قانوني ونظام تأمين خاص في علاقة بهذه الوضعيات الجديدة.المصدر: غارديان البريطانية