×
×

البرلمان الأوروبي: يفرض قواعد تسمح للبنوك بالعمل في الأزمات والكوارث


©شترستوك
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/06/29 11:05
TT
11

اتفق البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء 27 جوان 2023 على فرض البنود النهائية لاتفاقية "بازل 3″ على البنوك، تجنبا لتكرار الركود الاقتصادي عام 2008.

وتتضمن هذه البنود فرض قواعد معينة لحساب المخاطر الموجودة في ميزانيات البنوك، إلى جانب تحدد الحدّ الأدنى لمتطلّبات رأس المال، بهدف تقليل الفوارق التنظيمية بين المؤسسة أو بين البلدان.

هذا وحدد البرلمان الأوروبي الأول من جانفي 2025 الموعد الرسمي لإنطلاق تطبيق هذه الإجراءات.

من جهتها اعتبرت وزيرة المالية السويدية إليزابيث سفانتيسون التي تترأس بلادها الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، الإجراءات الجديدة تقدما كبيرا سيسمح للبنوك الأوروبية بمواصلة العمل حتى في حالة حدوث صدمات خارجية وأزمات وكوارث.

وتتنزل الإجراءات الأوروبية عقب إفلاس بنك "سيليكون فالي"  و”سيغنتشر” في الولايات المتحدة هذا العام إلى جانب الصعوبات التي يواجهها بنك "كريدي سويس" حاليا، ما خلف مخاوف أوروبية من حدوث اضطرابات مالية جديدة

نشير إلى أن الركود الاقتصادي عام 2008، انطلق من الولايات المتحدة الأمريكية، عقب انهيار سوق الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري وانهيار القطاع المصرفي وسوق الأسهم، لتنتشر الأزمة فيما بعد من أمريكا إلى أوروبا وآسيا ودول الخليج.

المصدر: الجزيرة نت


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld