×
×

الفاضل: المدرسة الصيفية الدولية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء في تونس تجربة أولى سنعمل على تعميمها


©️ الصفحة الرسمية للجمعية التونسية للفضاء
زينب باسطي
زينب باسطي
نشر في 2023/06/17 15:09
TT
11

قال رئيس الجمعية التونسية للفضاء أحمد الفاضل في تصريح خص به إذاعة Son Fm إنّ الجمعية ستقوم بتنظيم أوّل مدرسة صيفية دولية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء بتونس موجّهة لتلاميذ المعاهد.

وبيّن محدّثنا أنّ وزارة الشؤون الخارجية السويسرية، ممثلة بسفارة سويسرا بتونس، هي التي ستقف على تمويل المدرسة ودعمها. وستلتئم المدرسة الصيفية بالتعاون مع جامعة لوزان الاتحادية متعددة التقنيات التي أطلقت مؤخرا مهمة الفضاء Bunny بالتعاون مع شركة Orbit-D الإيطالية لصناعات الفضاء.

المدرسة الصيفية الدولية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء ستمثّل فرصة للتلاميذ التونسيين لتعلم أبجديات هندسة الأقمار الصناعية والتعرف على دور تكنولوجيا الفضاء في مراقبة آثار التغير المناخي على كوكب الأرض وتوعيتهم في هذا الخصوص، إضافة لفرصة اكتشاف آفاق جديدة لمجال الفضاء على غرار قانون الفضاء، وطب الفضاء والتكنولوجيات الذكية المستعملة في هذا المجال، وفق إفادة رئيس الجمعية التونسية للفضاء أحمد الفضل.

وبيّن الفاضل أنّه سيتاح للتلاميذ العمل على مشاريع تطبيقية في إطار مجموعات سيتم عرض نتائجها خلال آخر يوم من المدرسة أمام لجنة مشتركة سويسرية وتونسية متكونة من خبراء ومختصين في مجال الفضاء

كما أفاد ذات المصدر بأنّ عدد التلاميذ الذين سينتفعون من المدرسة الصيفية سيكون في حدود 70 تلميذا، كما ستقدّم الجمعية التونسية للفضاء منحة لعدد من الطلبة المتميزين في هندسة الأقمار الصناعية بجامعة EPFL لزيارة تونس والمساهمة في الإشراف على تكوين التلاميذ التونسيين مع خبراء الجمعية التونسية للفضاء، بهدف المساهمة في التأسيس لتعاون استراتيجي بين تونس وسويسرا في التعليم والابتكار والتجديد بمجال الفضاء.

وذكّر رئيس الجمعية التونسية للفضاء بأنّ المدرسة الصيفية الدولية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء هي ثاني إنجاز للجمعية على التوالي في مجال التعليم في تونس، وذلك بعد لعب دور فاعل في تمكين جامعة تونسية من وضع أسس مشروع صناعة وإطلاق أول قمر صناعي تعليمي تونسي بالتعاون مع وكالة الفضاء اليابانية وبدعم من منظمة الأمم المتحدة.

هذا وأشار أحمد الفاضل إلى أنّ الفرصة لم تتوفر له عند مزاولة تعليمه في تونس لا في المعهد ولا الجامعة لتعلم علوم وهندسة الفضاء مما اضطره إلى التنازل عن حلمه المتمثل في الدخول إلى مجال الفضاء في تونس، وهذا ما جعله يفكر في تلاميذ تونس في أول مناسبة أتيحت له لتمكينهم من دراسة هذا المجال خاصة في الميادين العلمية والتكنولوجية بالشراكة مع مختصين من تونس وخارجها.

وبخصوص المشاركة في المدرسة الصيفية الدولية أعلن رئيس الجمعية الدولية للفضاء أحمد الفاضل بأنّ الجمعية ستنشر لاحقا تفاصيل طريقة المشاركة وشروطها على صفحتها الرسمية على موقع فايسبوك، مبرزا أنّ هذه المدرسة في دورتها الأولى هي بمثابة مشروع نموذجي ستنطلق الجمعية في تنفيذه لتعمل فيما بعد على استغلال نجاحه لتعميم التجربة في مختلف ولايات الجمهورية.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld