×
×

الحرب والجوع "يهددان بتدمير" السودان وفق الأمم المتحدة


© رويترز
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/08/26 09:53
TT
11

أطلقت الأمم المتحدة اليوم الجمعة 25 أوت 2023 تحذيرا من أن الحرب والجوع تنذر بـ"تدمير" السودان بالكامل أين تتواصل المعارك المدمرة منذ 15 شهر أفريل الماضي بين كل الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث أن الحرب في السودان تضع على الطاولة ملفا ذو أبعاد إنسانية كبرى، مشيرا إلى أن هذا النزاع، الذي بصدد التوسع جغرافيا مخلفا ورائه كوارث إنسانية جمّة على غرار الجوع والفقر والأوبئة، أصبح يهدد بالإطاحة بكامل هذا البلد الضي يعاني ويلات الحرب.

وأكد ذات المصدر على أنه "كلما طال أمد هذه الحرب، صار تأثيرها أكثر دمارا، حيث أن بعض المناطق تشكو من غياب الطعام تماما، ويعاني مئات آلاف الأطفال من سوء التغذية الحاد ويواجهون خطر الموت الوشيك إذا لم يحصلوا على العلاج في فترة وجيزة".

وأضاف "في كادوقلي، عاصمة جنوب كردفان، انتهت كل المواد الغذائية بالكامل، في وقت تمنع فيه الاشتباكات وحواجز الطرق المكلفين بالإغاثة من الوصول إلى السكان الذين يعانون من الجوع"، هذا وتعرضت مكاتب منظمات إغاثية للسرقة والنهب في الفولة عاصمة غرب كردفان.

وقال غريفيث أنه في ظل تسبب الحرب في تدمير القطاع الصحي وغلق معظم المستشفيات، انتشرت الأمراض والأوبئة كالحصبة والملاريا وحمى الضنك في جميع أنحاء السودان ولازال المرضى غير قادرين على العلاج في ظل هذه الوضعية الصحية.

ووفق أرقام المنظمة غير الحكومية "أكليد" فإن الحرب أسفرت عن مقتل ما يقارب ال 5000 شخص، ولكن من المرجع أن تكون الحصيلة الحقيقية أكثر من ذلك بكثير نظرا لأن العديد من مناطق البلاد معزولة تماما عن العالم كما يرفض الجانبان الإبلاغ عن خسائرهما، كما اُجبر أكثر من 4,6 مليون شخص على النزوح داخل البلاد أو الفرار إلى دول أخرى.

فرانس24/ أ ف ب


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld