×
×

الجزائر: مساع للاعتماد على الغاز والهيدروجين في الانتقال إلى طاقة صديقة للبيئة


©العربي الجديد/محطة وقود بالجزائر
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/06/20 09:23
TT
11

تسارعت خطى الجزائر في سبيل تحقيق التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة، تعتمد بشكل كبير على احتياطيها الوفير من الغاز الطبيعي، وذلك من خلال استخدام غاز النفط المسال، في المركبات التي تعمل بالبنزين.

وتتطلع الجزائر إلى تحويل مليون سيارة سنويا للعمل بوقود غاز النفط المسال، بهدف تقليص فاتورة استهلاك الوقود الذي تدعم الدولة أسعاره من جهة، والحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون للتقليل من التلوث من جهة أخرى، تماشيا مع مخرجات قمة المناخ المنعقدة في باريس سنة 2015.

وأعلنت الوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة وترشيدها بالجزائر في بيان قبل أيام، عن تحقيقها رقما قياسيا سنة 2022 بتحويل قرابة 120 ألف سيارة أجرة ومركبة خاصة إلى وقود غاز النفط المسال.

وبعد عزوف استمر سنوات طويلة، يوضح المؤشر الوطني لاستهلاك وقود غاز النفط المسال التحول المطرد للجزائريين نحو استخدام هذا النوع من الوقود، حيث ارتفع حجم الاستهلاك بين 2018 و2020 إلى أكثر من نصف مليون طن، بحسب سلطة ضبط المحروقات.

وإلى جانب الغاز الطبيعي، برز اهتمام الجزائر خلال الآونة الأخيرة بمشروعات إنتاج الهيدروجين، لتنضم إلى السباق العالمي نحو إنتاج ذلك الوقود النظيف، سواء لاستهلاكه في السوق المحلية أو تصديره للخارج.

وتتطلع الجزائر لاستثمار ما بين 20 و25 مليار دولار لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، في إطار توفير النفط والغاز لزيادة صادراتها من المحروقات.

المصدر: الجزيرة نت

مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld