×
×

تونس تشارك في اجتماع "بريكس"... ماهو هذا التكتل وماهي أهدافه؟


© Zeit
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/08/19 11:10
TT
11

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، أمس الجمعة 18 أوت 2023 بقصر قرطاج وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار.

ودار موضوع اللقاء حول مشاركة تونس في الاجتماع الذي سينعقد موفى شهر أوت الجاري بجنوب إفريقيا والذي سيجمع قادة الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" مع عدد من الدول الشريكة.

وتترقب الأسواق العالمية الأسبوع المقبل اجتماع قمة مجموعة بريكس، الذي تستضيفه جنوب إفريقيا من 22 إلى 24 أوت الجاري، وما سيفرزه من قرارات اقتصادية وتطورات جوهرية للتحالف، حيث من المتوقع أن تصوت المجموعة المكونة حاليا من 5 دول على اختيار أعضاء جدد.

وقدمت عدة دول عربية وهي: الجزائر ومصر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت والمغرب وفلسطين، طلبات رسمية للانضمام إلى بريكس، من بين 23 دولة قامت بنفس الخطوة، وفق ما أعلنته جنوب إفريقيا.

ماهي مجموعة "بريكس"؟

هي تكتل اقتصادي عالمي بدأت فكرة تأسيسه في سبتمبر 2006، وكانت روسيا هي التي شرعت في إنشائه، ويضم هذا التكتل 5 دول تتسم بأسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا، وتحاول مجموعة "البريكس" منافسة تكتلات كبرى مثل مجموعتي السبع التي تمثل 60 بالمئة من الثروة العالمية، فيما تمثل دول بريكس 40 بالمئة من مساحة العالم.

وتشمل مجموعة السبع أو "G7" كل من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، كندا، اليابان.

أصبح هذا التكتل يمثل أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم، بالرجوع إلى أرقام النمو التي أصبحت تحققها دول هذا التكتل مع توالي السنوات، وهو ما جعل منها مركز اهتمام عديد من الدول الأخرى التي ترغب في الانضمام إلى التكتل.

ويسعى هذا التكتل الاقتصادي الدولي إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بينها عن طريق العملات المحلية، ما من شأنه تقليل الاعتماد على عملة الدولار، كما تعمل مجموعة بريكس على تحقيق مجموعة من الأهداف الاقتصادية والسياسية والأمنية عبر تعزيز الأمن والسلام على مستوى العالم والتعاون الاقتصادي بين الدول الخمس، وهو ما يمكن أن يساهم في خلق نظام اقتصادي عالمي ثنائي القطبية، عبر كسر هيمنة الغرب بزعامة أميركا بحلول عام 2050.

وكالات


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld