×
×

المملكة المتحدة تعترف بإبادة جماعية للأيزيديين في العراق


إيزيدية تحمل بطاقة تذكر بما حل بأبناء طائفتها على أيدي داعش ©middle-east
ماجدة العمدوني
ماجدة العمدوني
نشر في 2023/08/02 08:46
TT
11

أعلنت الحكومة البريطانية الثلاثاء غرة أوت 2023، أن الممارسات التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية في حق الأيزيديين في العراق عام 2014 تشكل "إبادة جماعية"، وفق بيان وزارة الخارجية البريطانية.

هذا الإعلان يأتي قبل فعاليات تحيي الذكرى التاسعة للفظائع التي ارتكبها التنظيم الإرهابي ضد الأقلية الأيزيدية الناطقة باللّغة الكردية في العراق.

وقد أقرت المملكة المتحدة رسمياً بأن داعش قام بإبادة جماعية للأيزيديين في عام 2014، وهو مصطلح يستخدم في المواقف الرسمية لتصنيف الجرائم البشعة التي تتضمن نيّة التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية.

تأتي هذه الخطوة بعد أن صدر حكمٌ من محكمة العدل الفدرالية الألمانية يدين مقاتلًا سابقًا في تنظيم الدولة الإسلامية بتهم ارتكاب ممارسات تشكل إبادة جماعية في العراق، وفق ما ذكرته فرنس 24.

لقد عانى الأيزيديون كثيرًا على أيدي داعش قبل تسع سنوات، وما زالت الآثار محسوسة حتى اليوم.

من جهتها، أثنت منظمات حقوقية على هذا القرار، معتبرة أنه يُعَدُّ خطوة هامة في عملية العدالة والمساعدة في شفاء الضحايا من الجروح العميقة لهذه الإبادة.

وفي ظل المعاناة التي يشهدها الأيزيديون والموقف الصعب الذي يمرون به، يمثل هذا الاعتراف البريطاني أملاً لهم في الحصول على العدالة وتحقيق حقوقهم المشروعة.

تأتي هذه الخطوة في إطار مجموعة الجرائم البشعة التي شهدتها التاريخ، حيث اعترفت بريطانيا سابقًا بأربع حالات أخرى لإبادة جماعية، منها محرقة اليهود ورواندا وسريبرينيتسا والإبادة الجماعية في كمبوديا.

وتجدر الإشارة إلى أن الإبادة الجماعية تعتبر جريمة ضد الإنسانية وتحظر في أوقات السلم والحرب بموجب "اتفاقية الإبادة الجماعية" التي تم تبنيها في عام 1948.

وتؤكد هذه الاتفاقية على أهمية إحالة مثل هذه الجرائم إلى المحاكم المختصة للنظر فيها وتقديم المسؤولين عنها للعدالة.

المصدر:

بريطانيا تعتبر ممارسات ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية في حق الأيزيديين "إبادة جماعية" (france24.com)


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld