×
×

التسلسل الزمني لقضية مصب عقارب بصفاقس


©ديوان أف أم
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/06/15 12:57
TT
11

أوضح حراك "مانيش مصب" أن جذور قضية المصب قضية المصب منذ ثلاثين سنة تقريبا، وانطلقت بالشروع في تهيئة هضبة القنة الشاسعة الموجودة على مسافة كيلومترين تقريبا من مركز معتمدية عقارب من جهة منطقة العرايش .

وكان سياق تهيئتها مرتبطا بتوجهات الأمم المتحدة وهيئاتها ذات الصلة  بالمجال البيئي والطبيعي قصد إنشاء شبكة من المحميات في العالم، واشتغل متساكني منطقة عقارب في غراسة عدد هائل من أشجار الزقوقو خاصة  في الڨنة  وهي الشجرة الأصلية في عقارب في عصور جيولوجية سابقة، وفق الحراك.

وذكّر الحراك بتحليق طائرات الهليكوبتر في التسعينات وهي تفرغ صناديق ضخمة تحتوي على سلاسل غذائية متنوعة في القنة، وهي هضبة تمتد على مساحة تزيد عن خمسة آلاف هكتار وتعتبر أعلى نقطة في المنطقة بأكملها. وعقب غراسة وإطلاق السلاسل الغذائية، تم تصنيف القنة عادة كـ "محمية طبيعية" وفقًا للقانون المعمول به، لكن المجلس الجهوي قطع الطريق نحو التصنيف القانوني ومحمية القنة .

وفي سنة 2002 قرر المجلس الجهوي لولاية صفاقس ضمن المخطط التنموي  احداث " مصب جهوي للفضلات المنزلية والمشابهة لها " في القنة على مساحة تبلغ 17 هكتارا تقريبا، وفق ما جاء ببيان صادر عن حراك مانيش مصب.

لتنتهي  أشغال بناء المصب سنة 2005 ويبدأ حيز الاستغلال سنة 2008، وبعد سقوط نظام بن علي ساعدت السلطة على تمديد استغلال المصب بعد سنة 2013 رغم تضارب التمديد قانونيا وأخلاقيا مع وجود المحمية، ليكون التمديد السبب في اندلاع المعركة التي كان موضوعها "المحمية أو المصب"،ويتكون حراك "مانيش مصب" في أوت 2018 للتعبير عن إرادة متساكني منطقة عقارب.

ووفق البيان فقد مثل إثبات وجود النفايات الطبية في مصب عقارب سنة 2020 منعطفا حاسما في صراع مانيش مصب مع مافيا النفايات الطبية التي كانت تستعمل شاحنات بلدية صفاقس في نقل النفايات خارج القانون.

وأكد الحراك في خاتمة بيانه أن الحل لا يتمثل في دعاوى قضائية ضد نشطاء البيئة وضحايا التلوث من المواطنين ولكن بمحاسبة المتورطين في هذه الجريمة.

ويذكر ان أحكاما قضائية إبتدائية صدرت عن المحكمة الإبتدائية صفاقس 2، يوم الخميس 8 جوان 2023، تقضي بالسجن لمدة تتراوح بين 8 أشهر إلى سنتين في حق العشرات من الشباب الذين تم إحالتهم في 5 قضايا مختلفة بتهم متنوعة، في علاقة بالحراك المدني البيئي "مانيش مصب"، إثر غلق المصب الجهوي للنفايات بالمدينة على خلفية الاحتجاج الشعبي الكبير من قبل أهالي المدينة في نوفمبر 2021.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld