×
×

عمال منجم الفسفاط بالمكناسي يدخلون في اعتصام مفتوح


©حساب عمال المكناسي
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/06/12 12:37
TT
11

يدخل اليوم 12 جوان 2023 عمال منجم فسفاط المكناسي، المحالين على البطالة منذ ماي 2021 في اعتصام مفتوح أمام مقر المعتمدية بهدف لفت نظر رئاسة الجمهورية ودفعها نحو الإجابة عن مراسلاتهم والنظر في مستقبل المنجم وفق ما أكده لـ Son FM الناطق الرسمي باسم عمال منجم المكناسي رضا العليبي.

ويقول العليبي إن هذا الاعتصام سلمي يندرج تحت إشراف معتمد الجهة والأمن ولن يعطل مصلحة المواطنين داخل المعتمدية. ويطالب المعتصمون بإعادة فتح المنجم وإعادة توظيفهم صلب شركة فسفاط قفصة.

هذا ولم يتلقّ عمال المنجم إلى حد الآن أي تفاعل من السلطات الجهوية ولا من رئاسة الجمهورية، في المقابل يؤكد العليبي أن الوزراء المتعاقبين يتملصون دائما من وضع ملف منجم فسفاط المكناسي على طاولة المفاوضات، داعيا رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى ضرورة التدخل والنظر في أهمية العائدات المالية للمنجم ومستقبل عمالها، خاصة وأنهم منتدبون في إطار مناظرة وقعت في مارس 2013.

وكان العليبي قد أقر في حوار سابق له مع Son FM بأن وجود شبهات فساد لـ 10 موظفين في شركة فسفاط قفصة وداخل وزارة الطاقة، هو السبب الذي يقف وراء مواصلة غلق المنجم رغم أهمية عائداته المالية وجودة فسفاطه. هذا ولم تعلن السلطات المتدخلة بشكل رسمي وإلى حد الآن عن أسباب إغلاق المنجم.

نذكر أنه في ماي 2021 أحيل بموجب قرار الغلق 164 عاملا على البطالة، وضعيتهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية صعبة جدا، بينهم أرباب عائلات لم يتمكنوا من سد نفقات دراسة ابنائهم وإيجار منازلهم، بينهم أيضا أصحاب أمراض مزمنة وضعيتهم الصحية تتدهور يوما بعد يوم بسبب الحاجة إلى المال من جهة وأزمة الأدوية المفقودة في تونس من جهة أخرى.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld