×
×

انطلاق فعاليات مهرجان "ميّو" أو عيد البرزقان في ولاية الكاف


© google
زينب باسطي
زينب باسطي
نشر في 2023/05/12 12:02
TT
11

انطلقت اليوم الجمعة بمدينة الكاف فعاليات الدورة 33 لمهرجان "ميّو" أو ما يعرف بعيد البرزقان ليتواصل إلى غاية يوم الأحد 14 ماي 2023.

وفي هذا الإطار أفادت إيمان قماطي عضو لجنة تنظيم مهرجان ميّو بولاية الكاف بأنّ المهرجان في دورته الـ33 يقوم على التعريف بالموروث المادي واللامادي للجهة، مشيرة إلى أنّه من تأطير وإشراف جمعية صيانة وإنماء ولاية الكاف منذ نشأته.

وبيّنت إيمان القماطي لدى تدخّله في برنامج Son 24  أنّ البرزقان وهو من أشهر المأكولات في ولاية الكاف له تاريخ عريق ويعود إلى عهد النوميدين الذين احتفلوا باستقرارهم في الولاية عبر طهي البرزقان، وبقي منذ ذلك الوقت موروثا يحتفل به الأهالي، كما أنّ الفلّاحة يقومون بتحضير البرزقان للعملة تكريما لهم على مجهوداتهم في موسم الحصاد.

ودعت ضيفة البرنامج إلى مزيد دعم هذه التظاهرة خاصة وأنّها تقوم على التعريف بالبلاد ونواحيها من تراث وموروث ثقافي وغذائي وفني.

ويتضمن البرنامج عديد الملتقيات منها ملتقى علمي حول مشروع الحديقة الجيولوجية العالمية بالكاف وإشكاليات المياه والتغييرات المناخية، إضافة إلى عدّة فقرات أخرى كالموسيقى والمسابقات في إعداد الأكلات التقليدية، على غرار معرض للصناعات التقليدية للتشجيع على تنشيط الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

وكشفت القماطي أنّ يوم الاختتام أي يوم الأحد 14 ماي سيُخصّص لتكريم المتميزين في إعداد أكلة البرزقان وتمكين الضيوف من تذوقها.

وتجدر الإشارة إلى أنّ أكلة البرزقان هي عبارة عن طبق الكسكس يُعدّ بطريقة تقليدية ويكون مغطا بالفواكه الجافة والدقة ويسقى بالحليب والزبدة والسكر ولحم الخروف.

وهو طبق تقليدي يجمع بين المذاقين المالح والحلو في نفس الوقت ويرمز إلى الاحتفاء بالوفرة بعد موسم الحصاد.

 

 


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld