×
×

بوعلي: "التهم الموجّه للغنوشي تصل عقوبتها إلى حدّ الإعدام.. وتمّت فبركة التصريحات"


© google
زينب باسطي
زينب باسطي
نشر في 2023/04/20 14:48
TT
11

أفادت عضو هيئة الدفاع عن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي المحامية منية بوعلي بأنّ منوّبها ومن معه (11متهما) أحيلوا على أساس الفصل 68 والفصل 72 من المجلة الجزائية من أجل ارتكاب مؤامرة للاعتداء على أمن الدولة الداخلي والاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا.

وأشارت منية بوعلي خلال تدخّلها في برنامج "لوميدي2" إلى أنّ اثباتات وأدلّة هذه الجرائم المرتكبة والتي تصل عقوبتها إلى الإعدام، هي تصريحات رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في المسامرة الرمضانية في ردّ عن الورقة التي قدّمها القيادي بالحركة محمد القوماني في إطار مفتوح ومعلن.

وقالت ضيفة البرنامج إنّ ملف راشد الغنوشي بُني كلّه على الأفكار التي تحدّث عنها في كتاباته وتحدّث عنها في إطار الندوات العلمية، وهي أقوال معلومة تدخل في إطار فلسفة العلوم السياسية".

وبيّنت محدّثتنا أنّ الغنوشي تحدّث عن أنّ كل عملية اقصاء لمكونات المجتمع تنتج عنفا بالضرورة لأنّ من يمارس فعل الإقصاء لن يمارسه قانونيا بل بالطرق الأخرى وهي العنف، وفق قولها نقلا عن راشد الغنوشي، مشدّدة على أنّ الديمقراطية وجدت من أجل إدارة الاختلاف وهذا ما دعا إليه منوّبها، على حدّ تعبيرها.

وتابعت عضو هيئة الدفاع قائلة "دخلنا في مرحلة فبركة الملفات، والتهم الموجّه للغنوشي تصل إلى حدّ عقوبة الإعدام ولا بدّ أن توجد أفعال وأركان واضحة المعالم، وارتكاب مؤامرة من أحل قلب نظام الحكم يجب أن ترافقه أسلحة ومخططات وبث البلبلة، وهذا غائب داخل الملف ولا وجود لأي اثبات سوى تصريح راشد الغنوشي وتمت فبركة التصريح بمقاطع ومقتطفات وتكوين جمل أعطت معنى مغاير للمعنى الذي تحدّث فيه.

وتساءلت منية بوعلي عن علاقة مقر حركة النهضة بمسامرة وأفكار تمّ طرحها بين مجموعة من السياسيين، قائلة "ما الداعي لتفتيش مقر الحركة والاحتفاظ بسائق راشد الغنوشي".

وواصلت عضو هيئة الدفاع عن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي قولها "أسئلة ما رأيك وماذا تقصد بكذا لا يمكن أن يوجّهها قاضي تحقيق يبحث في جريمة بخطورة جرائم الفصل 68 والفصل 72".

وأكّدت في ختام مداخلتها أنّ راشد الغنوشي تمّ إيقافه من أجل غاية وحيدة كونه دعا الشعب التونسي إلى التوحد ومقاومة الانقلاب، وفق قولها.

ويذكر أنّ قاضي التحقيق الأول بالمكتب 33 بالمحكمة الابتدائية بتونس في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس 20 أفريل 2023، بطاقة ايداع بالسجن في حق رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، وذلك على ذمة القضية المتعلقة بـ''التآمر على أمن الدولة الداخلي وتدبير الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مهاجمة بعضهم البعض''.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld