×
×

Enactus تونس: مشروع يقوم على 4 أسمدة مستخرجة من الفضلات يفوز بالجائزة الثانية عالميا


SonFM
آمنة السلطاني
آمنة السلطاني
نشر في 2023/11/07 17:31
TT
11

تحصلت Enactus تونس على المرتبة الثانية في Enactus World Cup 2023، في هولندا، بعد تتويجها في تونس، عن مشروع "وفير" الذي أعده طلبة النادي والمتمثل في ابتكار 4 أسمدة من 4 مواد، هي بالأساس فضلات، وفقا للطالب أحمد بن الحاج فرج أحد أعضاء النادي خلال حضوره، يوم الاثنين 6 نوفمبر 2023، في برنامج Campus.

وتستخرج هذه الأسمدة من فضلات صوف الخرفان، التي تساعد في تقليل معدل ري النباتات، ومن فضلات الدجاج التي توفر قيمة غذائية كبيرة للتربة، ومن نبتة "القرّاص" (الحريقة) التي تساعد في منع الحشرات من الاقتراب من النباتات بصفة طبيعية، مما يجنب الفلاح استعمال المبيدات الكيميائية، بالإضافة إلى فضلات النخيل، التي تزعج الفلاح عادة في حال عدم جمعها.

وأضاف الطالب شفيق الحجي، أنّ المشروع سيتم تطبيقه على أرض الواقع وتوفير هذه المنتجات في الأسواق، باعتبار أنّها بديل ممتاز للفلاح، بالنظر إلى ندرة الماء وغلاء أسعار الأعلاف وخطورة المبيدات الكيميائية، التي تضر بالمنتوجات الفلاحية والتربة وصحة الانسان.

وقال أعضاء النادي أنّ الاشتغال على هذا المشروع استمر لسنة ونصف وشمل زيارات للفلاحين تجاوز عددها الخمسين.

وللإشارة فإنّ Enactus هو منظمة غير ربحية، موجود في أكثر من 32 بلد في العالم، وتتيح الفرصة للطلبة من أجل تحديث نقائص وحاجيات المجتمع، وتطوير مشاريغ تغطي هذه الحاجيات خاصة في المجال الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld