×
×

منتدى العلوم الإجتماعية التطبيقية بتونس يطلق النسخة الأولى من مؤشر الحياة الجمعياتية


© Son FM
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/06/12 15:32
TT
11

 قدم فريق منتدى العلوم الإجتماعية التطبيقية بتونس يوم الجمعة 7 جوان 2023 بالعاصمة، النسخة الأولى من مؤشر يخص الحياة الجمعياتية بتونس Baromètre de la vie associative en Tunisie.  ويعد هذا المؤشر حسب تصريح السيد محمد المثلوثي دراسة ترتكز على عمل ميداني هو الأول من نوعه في دول العالم العربي، معتبرا أنه يشكل خطوة هامة في تقييم ومراقبة تمكين المجتمع المدني في تونس.

يأتي هذا، في إطار التعاون بين المنتدى ومؤسسة "أكسفام نوفيب" OXFAM NOVIB، بهدف تقديم تحليل معمق لتمكين المنظمات الجمعياتية استنادا على بيانات ومؤشرات ذات صلة، تساعد على فهم أفضل لتقدم الجمعيات وتحديد التحديات التي تواجهها والفرص المتاحة أمامها.

هذا وقد شمل مؤشر الحياة الجعياتية 813 مستجوبا من ممثلي الجمعيات من مجموع 20 ألف جمعية مسجلة في السجل الوطني للجمعيات (إفادة) موزعين حسب ثلاث عينات:

-       أعضاء الهيئات العلمية والتنفيذية لمؤسسات المجتمع المدني 

-       المستفيدون المباشرون من أنشطة المجتمع المدني

-       الموظفون العموميون الذين سبق لهم الإشراف على مشاريع شراكة مع المجتمع المدني

ويمكن هذا المؤشر من تقييم درجة تمكين الجمعيات وتسليط الضوء على العوامل التي تعيق أو تعزز تطورها، من خلال توفير تقييم لتمكين منظمات المجتمع المدني. وقد تعرض هذا المؤشر إلى محاور عدة شملت السياق السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والمرجعية القانونية لعمل الجمعيات، والسياق الأمني في علاقة بالأنشطة الجمعياتية، وهيكلة الهيئات المديرة، والعلاقة مع المؤسسات الحكومية.

أما بالنسبة إلى أهم النتائج، فقد جاء في محور التشريعات أن 46،6 بالمائة يعبرون عن تخوفهم وانشغالهم فيما يتعلق بالتضييق على حرية عمل الجمعيات، رغم اعتبار 64،6 بالمائة من الفئة المستجوبة أن الجمعيات تعد في مأمن من تدخل الحكومة حاليّا.

وفي محور آخر يخص الممارسات والتعقيدات الإدارية، عبرت نسبة 51 بالمائة عن وجود تعقيدات إدارية للحصول على الوثائق القانونية على الرغم من حسن العلاقة التي تجمعهم مع الإدارات (49 بالمائة لهم علاقة طيبة مع الإدارات).

وحسب منسق هذه الدراسة فإن المعطيات الواردة في التقرير ستساعد الجمعيات وصناع القرار وجهات التمويل على تحديد المجالات ذات الأولوية لتعزيز تمكين منظمات المجتمع المدني في تونس وستكون موضوعة على ذمة الباحثين والناشطين على منصة إلكترونية مخصصة للغرض بصفة متاحة للجميع وتعميما للفائدة.

 

حوار مع  منسق الدراسة بمنتدى العلوم الإجتماعية التطبيقية محمد المثلوثي

أميرة الرويسي


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld