×
×

فهمولوجيا: سلسلة نوادي لانتاج محتوى من أجل نشر المعرفة


©SonFm صورة لمهدي الشريف مؤسس فهمولوجيا
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/12/25 16:38
TT
11

قال مهدي الشريف، مؤسس "فهمولوجيا"، أثناء استضافته في برنامج Campus، يوم الإثنين 25 ديسمبر 2023، إنّ "فهمولوجيا" هي شبكة نوادي جامعية مختصة في تبسيط العلم ونشر المعرفة.

وتتمثل مهمة القائمين على "فهمولوجيا" أساسا في توسيع شبكة النوادي ونشرها في شتّى الجامعات، بالاضافة إلى تكوين الطلبة في صناعة المحتوى، وانتاج الفيديوهات والبودكاست وكتابة المقالات والخطابة.. لكي يتمكن هؤلاء لاحقا من انتاج محتوى يتماشى مع تحصيلهم العلمي.

واستشهد الشريف في حديثه، بطلبة العلوم القانونية، الذين ينتجون محتوى يبسطون فيه القوانين والاجراءات القانونية، ويحاورون الدكاترة والأساتذة للتعريف ببحوثهم وكتبهم، في حين يقدم طلبة المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس محتوى يتعلق بالمسائل التي تهم القطاع الفلاحي والمقاربات الجديدة التي يقدمها الطلبة المتخرجون الجدد في أطروحاتهم.

واعتبر الشريف أنّ "فهمولوجيا" تؤسس لنخب فكرية مستقبلية وتصنع قادة رأي.

وأضاف الشريف أنّ "فهمولوجيا" تؤمن بقيمة العلم والمعرفة وبالتالي فإنّ البحث العلمي من شأنه أن ينهض بالمجتمع.

لكنّ ضيف البرنامج، اعتبر أنّ انتاج العلم وحده لا يكفي، باعتبار أنّ التحدي يكمن في أنّ المعرفة يجب أن تصل للناس من جهة، وعلى الناس أن يعرفوا قيمة كل ما يقدم لهم من علوم من جهة أخرى.

واستنكر الشريف، عدم معرفة الناس بالباحثين والاطروحات الجديدة التي يتم الاشتغال عليها، وهو ما تم العمل على تلافيه في أمريكا وفي فرنسا مثلا، باعتبار أنّ هذه البلدان أنشأت إدارات متخصصة في الاتصال العلمي، مرتبطة بالمؤسسات الجامعية، تعمل على تثمين عمل الباحثين وضمان زيادة انتشاره.

وتطرق مهدي الشريف إلى الدور الكبير الذي تقوم به المؤسسات الاعلامية العمومية الأجنبية، التي تعمل على نشر المعرفة، مقابل عدم توفر ذلك في تونس، ما جعل الاشتغال على تطوير "فهمولوجيا" من شأنه أن يثري المشهد الإعلامي.

وأضاف الشريف أنّنا اليوم نواجه مشكل ادمان المحتوى، واستهلاك التفاهات حتى أنّه بات من الصعب أن ينافس المحتوى التثقيفي والعلمي، المحتوى الترفيهي. لذا فإنّ هدف "فهمولوجيا" ليس منافسة الترفيه لكن على الأقل اثراء المشهد والمحتوى الذي يمكن استهلاكه.

وأكّد ضيف البرنامج أنّ الباحث اليوم، يجب أن لا يكتفي بالبحث والكتابة فقط وإنّما هو يضطلع بدور مجتمعي مهم، يتعلق بضمان انتشار عمله بالاضافة إلى نشر كل ما يصل له من معرفة لأنّ البحث العلمي اليوم بات مهددا، وفقا للشريف.

ونوّه مؤسس "فهمولوجيا" في نهاية حديثه، إلى أنّ النادي موجود اليوم في 5 جامعات، ويطمح القائمون عليه إلى توسيع هذه الشبكة عبر فتح نوادي أخرى في جامعات مختلفة.

وأشار الشريف إلى أنّ النادي يملك استيديو تصوير، موضوع على ذمة الطلبة الذين ينتمون للنادي، أو يقدّم خدمات بأسعار رمزية للعموم بغاية تمويل الدورات التدريبية ومختلف الأنشطة التي تعنى بنشر المعرفة.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld