×
×

فيتش تتوقع تباطؤ نمو الناتج المحلي في تونس إلى 1.4 بالمئة هذا العام


© Fitch Ratings
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/06/10 11:56
TT
11

خفّضت وكالة فيتش (مؤسسة دولية للتصنيف الائتماني) بالأمس 09 جوان 2023 تصنيف تونس الائتماني إلى مرحلة "سي سي سي" سلبي (CCC-) بعد أن كان "سي سي سي" إيجابي (CCC+)، متوقعة تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي في البلاد إلى 1.4 بالمئة خلال هذا العام مقابل 2.4 بالمئة سنة 2022.

وترجع الوكالة هذا الخفض إلى الإمكانية القائمة حول تخلف تونس عن سداد دين سيادي والشكوك بشأن قدرة البلاد على جمع التمويل الكافي لتلبية متطلباتها المالية، إلى جانب تعثر الإصلاحات القائمة.

ووفق معطيات نشرها البنك المركزي، فإن احتياطيات البلاد من العملة الأجنبي يعادل 91 يوم توريد، أي ما يعادل 21 مليار دينار، مقابل 123 يوم توريد السنة الماضيةّ. في المقابل، تقول الوكالة إن المخاطر لا تزال عالية على الاقتصاد التونسي في ظل غياب اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

هذا ويرى محللون اقتصاديون تونسيون أن هذا الخفض متوقع بسبب حلول آجال القروض التي بنيت على أساسها تصنيفات وكالات التصنيف الائتمانية الدولية وتعثر الاتفاق مع صندوق النقد الدولي بقيمة 1.9 مليار دولار.

في الأثناء، تنصب الأنظار نحو مآل الدعم الإيطالي للملف التونسي لدى صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي وتحديدا مخرجات الزيارة المرتقبة لقادة إيطاليين وهولنديين وأعضاء من المفوضية الأوروبية إلى تونس هذا الأحد 11 جوان 2023.

المصدر: رويترز/ البنك المركزي/ SON FM


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld