×
×

إيناس الجعايبي: خطاب المؤامرة متواتر ولكن دون ذكر هويات معروفة ودون تقديم حلول

المتحصلة على شهادة ماجستير البحث في علوم الاعلام والاتصال إيناس الجعايبي، تحدثنا عن بحثها "نظرية المؤامرة كاستراتيجية اتصال سياسي في تونس" (دراسة استطلاعية حول الخطاب الرئاسي)


©SonFM إيناس الجعايبي
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2024/03/11 16:22
TT
11

تحدثت المتحصلة على شهادة البحث في علوم الإعلام والاتصال، إيناس الجعايبي، أثناء حضورها في برنامج Campus، اليوم الاثنين 11 مارس 2024، عن بحثها "نظرية المؤامرة كاستراتيجية اتصال سياسي في تونس" (دراسة استطلاعية حول الخطاب الرئاسي) مؤكدة أنّه البحث الأكاديمي الأوّل في تونس الذي يعالج نظرية المؤامرة من زاوية الاتصال السياسي.

وقالت الجعايبي، أنّ خطاب "ما بعد الحقيقة" الذي نشهده اليوم، تطغى عليه المشاعر والانطباعات بدل البيانات الصحيحة والموضوعية.

وأوضحت إيناس الجعايبي أنّ تعريف نظرية المؤامرة في ظاهره بسيط، وهو كل ما يتعلق بالمخططات أو الأعمال التي تقوم بها مجموعة لتحقق فائدتها الخاصة على حساب الصالح العام، لكن هناك مفهوم آخر يتعلق بالاعتقاد في نظرية المؤامرة، وهو تفسير كل ما يحدث في أي مجال، سواء على المستوى الاقتصادي أو الثقافي أو الاجتماعي، على أنه مؤامرة. 

واعتبرت الباحثة، أنّ خطاب المؤامرة موجود في الساحة السياسية في تونس منذ الثورة، وتجسد ذلك مثلا في التساؤل عن مدى صحة الثورة، وأكدت أنّه يتجسد أيضا في الخطاب الرئاسي، ويتجلى ذلك أساسا في السياق أو في المصطلحات المستعملة كـ "أطراف داخلية"، "أطراف خارجية"، "غرف مظلمة"، "يتآمرون"، "يخططون"، "دبّرت بالليل"...

وأضافت الجعايبي أن ذلك يظهر أساسا زمن الأزمات، فنجد الحديث حول الاحتكار والمضاربة، والحديث عن المؤامرة الطبية في 25 جويلية واللوبيات الطبية زمن الكوفيد، وعن تجويع التونسيين...

ولاحظت الباحثة تغيّر الفاعلين في الخطاب الرئاسي المتعلق بالمؤامرة، فنجد أحيانا الحديث عن القضاء الفاسد وأحيانا عن اللوبيات الاقتصادية والطبية وغيرها... ولكن دون ذكر هويات معروفة ودون تقديم حلول.

وأكدت إيناس الجعايبي، أن تواتر خطاب المؤامرة من شأنه أن يؤدي إلى النفور من المشاركة في الحياة السياسية وإلى الالتفاف حول الحركات المتطرفة.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld