×
×

جمعية المرأة الريفية بجندوبة: مخطط لتكريس حقوق المتدخلين في القطاع الفلاحي


©google
مروى دجبي
مروى دجبي
نشر في 2023/05/08 16:26
TT
11

تعمل جمعية المرأة الريفية بجندوبة بدعم من الاتحاد الجهوي للمرأة بالقيروان والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  على صياغة مخطط شامل يعنى بتكريس الحقوق الاجتماعية والاقتصادية لكل المتدخلين في المجال الفلاحي ينطوي تحت مبادرة "فالحة".

أطلقت جمعية المرأة الريفية بجندوبة في 15 من جويلية 2022 حملة "فالحة" وتمكنت إلى حد الآن من تأطير 110 إمرأة من 9 معتمديات في مجال الصحة النفسية والاقتصادية لكي تصبح فاعلا وقادرا على التغيير.

وقالت رئيسة الجمعية رحمة جوادي في تصريح لإذاعة Son FM تعمل المبادرة حاليا على تشريك جميع المتدخلين في القطاع الفلاحي بدءا بالفلاح إلى العاملات في القطاع مرورا بالوسيط (الذي يؤمن نقل الفلاحات) بهدف الوصول إلى حلول تأخذ بعين الإعتبار إشكاليات كل طرف ويمكن تطبيقها على أرض الواقع.

هذا ومن المنتظر أن تستضيف العاصمة في 15 من ماي المقبل ملتقى وطني يضم جمعيات تعنى بقضايا العاملات في القطاع الفلاحي و مندوبيات جهوية للمرأة وأعضاء من المجتمع المدني واتحاد الفلاحين لصياغة توصيات تكرس حقوق النساء العاملات في ظروف عمل آمنة وأجور عادلة.

ووفق رئيسة جمعية المرأة الريفية بجندوبة رحمة جوادي فإن مسودة المخطط تتضمن حاليا إحداث اتفاقية شراكة مع التعاونية الفلاحية التي تقدم مساعدات مالية للعاملات الفلاحيات المتضررات من حوادث الشغل وتؤكد على ضرورة تفعيل القانون عدد 58 المناهض للعنف والأمر الحكومي عدد 768 الذي حدد الأجر الأدنى اليومي "المضمون" ب حوالي 17 دينار للعاملة إلى جانب إحداث جمعية تعنى بالدفاع عن المرأة الريفية.

بالإضافة إلى توصيات أخرى من المنتظر أن تنبثق على استبيانات رأي أطلقتها الجمعية.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld