×
×

جمعية Vélorution Tunisie: مشاريع متعدّدة للتشجيع على استعمال الدرجات الهوائية


© Son fm
زينب باسطي
زينب باسطي
نشر في 2023/05/04 14:10
TT
11

أفادت منسقة المشاريع بجمعية Vélorution Tunisie " الجمعية التونسية للتشجيع على استعمال الدرجات الهوائية آية الدريدي بأنّ الهدف من الجمعية هو نشر ثقافة استعمال الدرجات الهوائية كوسيلة نقل بديلة، مشيرة إلى أنّ كل المتطوعين بالجمعية يستعملون الدرجات الهوائية في تنقلاتهم اليومية من دراسة وعمل.

وقالت آية الدريدي خلال حضورها في برنامج Pause Café  إنّ مقر الجمعية تحت اسم دار البسكلات وهو ليس فقط مقر بل مكان لتجمع الأشخاص المغرمين بالدرجات الهوائية، وهو أيضا مقر لتكوين  الأشخاص الراغبين في تعلم سياقة الدراجات، إضافة إلى كونه مكانا لتبادل التجارب خاصة بالنسبة للأشخاص الذين قاموا برحلات عبر الدرجات الهوائية.

وكشفت محدّثتنا أنّ عدد الأشخاص الذين يستعلمون الدراجات الهوائية مازال محدودا في تونس، كما أنّ الجمعية تعمل على تجاوز النقائص التي يعاني منها سائق الدراجة من تحسين للبنية التحتية وتوفير مآوٍ خاصة بالدراجات الهوائية، مؤكّدة أنّ البنية التحتية في تونس تشوبها عديد النقائص مثل ممرات خاصة بسائقي الدراجات الهوائية.

وبيّنت منسقة المشاريع بالجمعية التونسية للتشجيع على استعمال الدراجات الهوائية أنّ الجمعية قامت بالشراكة مع كل من بلدية أريانة وبلدية المرسى بتركيز مآوٍ خاصة بالدرجات في الجهتين بمعية طلبة من مختلف الجامعات التونسية، والمشروع كان تحت اسم "ڨاري بسكلاتك".

Vélorution Tunisie  تقوم أيضا بعديد الأنشطة الشهرية منها التجمّع كل سبت من نهاية كل شهر من طرف مستعملي الدرجات الهوائية بغاية اثبات وجودهم وللتشجيع على استعمال الدرجات الهوائية، وأيضا لبعث رسالة إلى الدولة التونسية لتوفّر لهم الإمكانيات اللازمة من ممرات وخاصة ومآوٍ خاصة، وفق قولها.

والجمعية قامت أيضا ببعث مدرسة لتعليم السياقة منذ سنة 2017 استنادا إلى طريقة محكمة وواضحة تدوم 6 حصص يتعلم من خلالها الشخص المعني بتكوين مستمر ومرافقة.

كما تقوم الجمعية أيضا وفق ذات المتحدّثة بتنظيم ما يسمى ب"الخرجات" أي اختيار ممرات تتميز بمناظر طبيعية خلابة أو تحتوي على آثار ويتنقل إليها مستعملي الدرجات الهوائية.

وفيما يتعلق بتظاهرة سوق البسكلات، اعتبرت آية الدريدي أنّ هذه التظاهرة تهدف إلى تشجيع الحركة الاقتصادية في تونس وتتواصل في أيام الأحد من كل نهاية شهر، مشيرة إلى أنّ الجمعية انطلقت في التظاهرة منذ سنة.

ويتمثل سوق البسكلات في بيع وشراء الدرجات الهوائية والإكسسوارات الخاصة بها، إضافة إلى أنّ المنخرطين في الجمعية يقدّمون النصح والإرشاد لكل الراغبين في شراء الدرجات من السوق، ويشترط سوق البسكلات اظهار الأسعار للزوار.

وقامت الجمعية التونسية للتشجيع على استعمال الدرجات الهوائية وفق إفادة منسقة المشاريع بها ببعث أول حاضنة مشاريع تتعلق بالدرجات الهوائية في تونس والعالم، وعمل المشروع على تكوين 26 صاحب مشروع وتمويل لخمسة مشاريع في دوراته الثلاثة.

ويعمل البرنامج على مرافقة أصحاب المشاريع وتكوينهم في مجال ريادة الأعمال ثم اختيار مشاريع لتمويلهم.

أما على المستوى الجهوي فستقوم الجمعية ببعث مشروع تحت اسم "مدينتي تبسكل" في ولاية المهدية لنشر ثقافة الدرجات الهوائية في الجهة، وسيتم بمقتضاه تنظيم دورات تكوينية للطلبة في الجامعات يتعلق بأهداف التنمية المستدامة، إضافة إلى دورات تكوينية واستشارات مع أعضاء البلديات، كما سيتم تركيز أول مأوى للدراجات الهوائية في ولاية المهدية.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld