×
×

ماهي أفضل الأغذية والمشروبات التي عليك تناولها في وجبة السحور؟


أخصائية التغذية سندة برك الله
زينب باسطي
زينب باسطي
نشر في 2023/03/29 18:40
TT
11

تعدّ وجبة السحور مهمة للغاية لصحة الصائم وجسمه، وهي تزوده بالطاقة خلال اليوم في عملية الصيام، ويؤكد خبراء التغذية على عدم إهمال وجبة السحور فهي التي تَقي الصائم من الإصابة بالصداع وتشوش الرؤية والتعب، والدوار، وهي الوجبة التي تمدّهُ بالطاقة التي يحتاجها لإتمام يومه.

 وفي هذا الإطار تحدثت أخصائية التغذية سندة برك الله لدى حضورها في برنامج 100T

عن كيفية الحصول على وجبة السحور مغذية وصحية، وأكدت الأخصائية على عدم شرب كميات كبيرة من الماء خلال وجبة السحور والتي لا يجب أن تتجاوز كمية معينة نظرا لأن الكلى تقوم بتصفية لتر من المياه فقط في مدة نصف ساعة والكمية الموصي بها هي كوبين من الماء في المدة المذكورة.

ومن المهم شرب المياه بعد وجبة الإفطار في حدود كوب أو كوبين كل ساعة حتى نستطيع تعويض مستحقاتنا من الماء من يوم كامل.

أغذية وأشربة ينصح بتجنبها على السحور:

وقالت سندة برك الله أنه يجب تفادي تناول الدهون المشبعة والزيوت لأنها تزيد من الإحساس بالعطش خلال اليوم ومن المستحسن استهلاك الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والفواكه الجافة وهي التي تمد الجسم بالطاقة وتخفف من شدة الإحساس بالجوع.

الحلويات، فهي تعيق جهودك للتحكم بالوزن وتسبب العطش

كما شددت ضيفة البرنامج على ضرورة تفادي المأكولات التي تحتوي كمية كبيرة من البهارات لأنها تقوم بسحب الماء من الجسم وتزيد الإحساس بالعطش

أغذية وأشربة ينصح بتناولها على السحور:

وأكدت أخصائية التغذية على ضرورة تناول مصادر البوتاسيوم كالموز والحليب والتمر واللبن بما هوغذاء ممتاز على السحور، وهو يعطي جسمك الماء والبروتينات والكالسيوم.

كما شددت بركالله على أهمية تناول الخضروات التي تحتوي على الخيار والطماطم والخس والسبانخ وهي التي تمنح الماء والفيتامينات وتساعدك على الشعور بالشبع.

صابرين بن محمود


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld