×
×

منجي الباوندي يُمنح جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023


الدكتور منجي باوندي (Nobel Prize on X)
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/10/04 19:08
TT
11

فاز الباحث التونسي-الفرنسي-الأمريكي منجي الباوندي بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023، بالشراكة مع لويس إي. بروس وألكسي إي. إيكيموف، نظير أبحاثهم المبتكرة في "اكتشاف وتحضير نقاط الكم"، وهي تقنية ثورية فتحت آفاقًا جديدة في عدة مجالات علمية وتكنولوجية متقدمة.

ولد الباوندي في باريس في 15 مارس 1961، وتابع دراسته الثانوية في ويست لافاييت، إنديانا، ثم انتقل لاكمال تعليمه الجامعي حيث حصل على درجة الماجستير من جامعة هارفارد في عام 1982، ودرجة الدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو في عام 1988. بعد ذلك، انضم الباوندي لفريق البحث في مختبرات بيل، قبل أن ينضم إلى هيئة التدريس في جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في عام 1990، وأصبح أستاذًا في عام 1996.

عُرف الباوندي بأبحاثه الرائدة في تطوير نقاط الكم، وتميز بإسهاماته العلمية الكبيرة في هذا المجال التي أحدثت ثورة في تطبيقات النانوتكنولوجيا. وقد أثرت أبحاثه بشكل كبير في مجالات متعددة تشمل تكنولوجيا العرض والتصوير الطبي.

جاء تكريم الباوندي بجائزة نوبل تقديراً لمساهماته العلمية البارزة في مجال الكيمياء، وأسهمت إنجازاته في تعزيز فهمنا للعلوم على مستوى عميق، وفتح الأفق أمام تطبيقات تكنولوجية جديدة تعود بالنفع على البشرية.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld