×
×

منوبة: الشروع في استغلال المنطقة السقوية التي ستساهم في تذليل صعوبات الفلاحين


صورة توضيحية للمناطق السقوية في تونس © الصباح نيوز
قسم الأخبار
قسم الأخبار
نشر في 2023/07/03 14:10
TT
11

 

من المتوقع الشروع في استغلال المنطقة السقوية العمومية بالزويتينة الشمالية والزويتينة الجنوبية والمهرين الشمالية بالبطان والشويقي بطبربة في نهاية السنة الحالية، حيث تم تسجيل تقدم على مستوى اشغال المرحلة الثانية من مشروع تعصير المناطق السقوية العمومية بالحوض السفلي لوادي مجردة.

وانطلق هذا المشروع وفق معطيات المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بمنوبة منذ سنة 2015 واستمر طيلة 9 سنوات.

وأوضحت المندوبية أنه منذ انطلاق المرحلة الأولى من مشروع تعصير المناطق السقوية العمومية بولاية منوبة وبدء التفاوض مع البنك الألماني للتنمية تم التوصل في سنة 2010 للموافقة المبدئية لتمويل مرحلة ثانية على مساحة جملية تقدر بـ 2750 هكتارا، تتكوّن من قسطين بالمناطق المذكورة بكلفة تقدر بـ 91.27 مليون دينار في إطار قرض وهبة من قبل الطرف الممول.

وانتهى القسط الأول من المشروع حيث تمت إحالة الشبكة المائية المعصرة إلى مجامع التنمية لمياه الري منذ أفريل 2019، وهو في طور الاستغلال، في حين قاربت نسبة اشغال القسط الثاني على الانتهاء.

وستساهم المنطقة السقوية في تذليل الصعوبات التي تواجه 500 فلاح في التزود بمياه الري، وتحسين إنتاجهم الفلاحي وخاصة في المواسم الممطرة والتي يتضاعف فيها المخزون المائي على مستوى سدود الشمال، كما سيساهم المشروع في إحكام استغلال الموارد الطبيعية من مياه وتربة، وتحسين التكثيف الزراعي ومردودية النشاط الفلاحي، وإحالة التصرف في التجهيزات المائية إلى مجامع تنمية فلاحية.

والجدير بالذكر أنه تم بتاريخ 21 و22 جوان المنقضي معاينة أشغال هذه المرحلة من قبل بعثة من البنك الألماني للتنمية.

يذكر ان استغلال المرحلة الأولى من المشروع (تراوحت مدة إنجازها 7 سنوات من 2006 إلى 2012)، قد انطلق منذ عشر سنوات، وانتفع بها 730 فلاحا على مساحة 4318 هكتارا بمناطق الحبيبية الجنوبية، والمنصورة، وسيدي ناجي الشرقي، وبئرعوين والمهرين، وسيدي ناجي الغربي.

وات


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld