×
×

مشروع حماية مدينة قفصة وضواحيها من الفيضانات: تقدم في التنفيذ


© إذاعة قفصة
ماجدة العمدوني
ماجدة العمدوني
نشر في 2023/07/01 09:47
TT
11

تشهد مدينة قفصة وضواحيها مشروعًا لحمايتها من الفيضانات، يُنفذ بواسطة إدارة المياه العمرانية التابعة لوزارة التجهيز بالجهة.

ويهدف هذا المشروع إلى الحد من أخطار فيضانات أودية الدخلة والجامعة وسيدي أحمد زروق وايلّو التي تهدد بالسيول عدة أحياء في المدينة وبضاحية سيدي أحمد زرو، حسب ما صرّح به مدير المشروع، عبد الفتاح عطوي، يوم الجمعة 30 جوان 2023، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأكد نفس المصدر أن بعد بداية متعثرة للمشروع في ماي 2022 أدت إلى تأخير في تنفيذه بسبب مشاكل مع المقاولات، بدأت الأعمال تتقدم بنسبة 36 بالمائة.

وأوضح عبد الفتاح عطوي، أن الدولة خصصت للمشروع تمويلات تبلغ قيمتها حوالي 9 ملايين دينار.

ويُركز المشروع على حماية أحياء النور والسرور والحميلة وضاحية سيدي أحمد زروق، وكذلك التجمعات المحيطة بأودية الدخلة والجامعة وزروق وايلّو من أخطار الفيضانات.

وشدد ذات المصدر على أنه تم تحقيق تقدم ملحوظ في تهيئة المجرى المائي لوادي الجامعة وزروق في ضاحية سيدي أحمد زروق، حيث بلغت نسبة الإنجاز حوالي 80٪.

كما تمت إزالة العوائق في وادي الدخلة وإقامة حواجز ترابية وقنوات لتوجيه مياه السيلان.

وفي المستقبل، أكد مدير المشروع أنه سيتم البدء في تنفيذ الأعمال الخاصة بحماية أحياء النور والسرور وغيرها من التجمعات السكنية في قفصة من فيضان وادي ايلّو.

وستشمل هذه الأعمال تركيب قناة في حي النور وأخرى في بنهج القاهرة، وتهيئة معبر مائي على الطريق الوطنية رقم 15.

يعد مشروع حماية مدينة قفصة وضواحيها من الفيضانات مشروعًا حيويًا للحفاظ على سلامة السكان وتقليل المخاطر المرتبطة بالفيضانات.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld