×
×

تونس الكبرى تستعد لمواجهة التحديات: تدشين مشروع حماية من الفيضانات في منطقة تونس الغربية


صورة من يوم تدشين مشروع حماية تونس الكبرى © Ministère de l'Equipement - وزارة التجهيز
ماجدة العمدوني
ماجدة العمدوني
نشر في 2023/07/12 08:34
TT
11

تم صباح الإثنين 10 جويلية 2023، افتتاح مشروع حماية منطقة تونس الغربية، والذي يهدف إلى حماية الأحياء الأكثر عرضة لمخاطر الفيضانات في تونس الغربية.

ويستفيد من هذا المشروع حوالي 670 ألف نسمة، حيث سيتم تأمين الأحياء الشعبية المعرضة لخطر الفيضانات في تونس الغربية، مثل مناطق التضامن وابن سينا وقصر السعيد وخزندار والدندان والزهروني وأحياء الزهور والمناطق المحيطة بسبخة السيجومي، وفق ما أفادت به وفاء بن عمر عن إدارة المياه العمرانية وزارة التجهيز لـ SonFM.

وتبلغ كلفة المشروع الإجمالية، وفقًا للبيان الصادر عن وزارة التجهيز، 181 مليون دينار،الذي تم تمويله من خلال تمويل مشترك بين ميزانية الدولة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، وتولت إدارة المياه العمرانية بوزارة التجهيز الإشراف على تنفيذه.

وفي نفس السياق، شددت سارة زعفراني وزيرة التجهيز، خلال كلمة ألقتها بعد تدشينها لهذا المشروع، على أهمية هذا المشروع في تأمين المناطق السكنية من مخاطر الفيضانات في ظل التغيرات المناخية، فضلاً عن تحسين مستوى المعيشة لسكان الأحياء الشعبية.

وقد أشادت الزعفراني في هذا السياق بدعم اليابان المستمر لتونس، والذي يتمثل في تمويل العديد من المشاريع الكبيرة في مجالات الجسور والطرق، بما في ذلك الطريق السيارة الجم صفاقس وقنطرة رادس حلق الوادي والطريق السيارة قابس مدنين، مؤكدة على عمق العلاقات التعاونية بين تونس واليابان، وفق نص بيان نشرته وزارة التجهيز والإسكان على صفحتها الرسمية فايسبوك.

من جهته، أكد سفير اليابان بتونس على أهمية هذا المشروع، الذي يعكس عمق برامج التعاون والشراكة والدعم الياباني لتونس.

وأشاد بدوره بالجهود المبذولة من قبل وزارة التجهيز في إنجاز المشروع بجودة عالية، تمامًا كما حدث في المشاريع الأخرى التي تم تنفيذها سابقًا بتمويل ياباني، وفق نفس المصدر.

وأوضح يوانو سوهاي، الممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي، أن الوكالة تعمل في إطار حماية من الفيضانات، بالإضافة إلى هذا المشروع الهام، على تمويل العديد من المشاريع الأخرى، معربًا عن رغبة الوكالة في مواصلة تمويل وزارة التجهيز والإسكان لتنفيذ مشاريع جديدة في مجالات اختصاصها، وخاصة في مجال الحماية من الفيضانات ودعمها في التغيرات المناخية.

جدير بالذكر أن مشروع حماية تونس الكبرى، منطقة تونس الغربية، من الفيضانات تم تقسيمه إلى أربعة مراحل.

وتشمل هذه المراحل تأهيل وادي باردو وحي ابن سينا من خلال نظام شبكة من مجاري المياه بأحجام مختلفة على طول مسافة تقدر بحوالي 5 كيلومترات، وتأهيل القناة المشتركة وادي باردو قريانة بنظام شبكة من مجاري المياه بأحجام مختلفة على طول مسافة تقدر بحوالي 5 كيلومترات، وتأهيل قناة لتفريغ سبخة السيجومي نحو وادي مليان على طول 6.3 كيلومترات.

ويشمل المشروع أيضًا، تأهيل الضفة اليمنى لوادي قريانة ووادي الزهور من خلال نظام شبكة من مجاري المياه بأحجام مختلفة على طول مسافة تقدر بحوالي 6 كيلومترات، بالإضافة إلى تعبيد الطرق بالخرسانة الإسفلتية وتوفير الإضاءة العامة وتهيئة المناطق الخضراء للحفاظ على الجانب البيئي للأحياء المذكورة.


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld