×
×

نجاة العرعاري: حقوق النساء في تونس بقيت داخل أسوار الخطاب السياسي المكرر


Son fm
صبرين بن محمود
صبرين بن محمود
نشر في 2023/04/28 17:19
TT
11

تم أمس الخميس الإعلان عن تأسيس جبهة المساواة وحقوق النساء ،وهي مجموعة من الجمعيات النسوية المستقلة تعمل في إطار شبكة غير رسمية وذلك بمناسبة احياء الذكرى الرابعة لحادثة "السبالة" التي أدت بحياة 13عاملة في المجال الفلاحي سنة 2018.

 

وفي هذا الإطار قالت منسقة الجبهة نجاة العرعاري خلال حضورها في برنامج Son 24 أنه يجب تعزيز الحركة النسوية في تونس في ما يتعلق بالدفاع عن حقوق المرأة التي تعيش ظروف قاهرة خاصة النساء العاملات في المجال الفلاحي، كما يجب تدعيم الحركات النسوية على المستوى الجهوي عن طريق تبادل التجارب والتكوين والتدريب المستمر للجمعيات المتموقعة في الجهات.

وأكدت العرعاري أن الجبهة تضم 6 أقاليم مشيرة إلى أن الأهداف العليا للجبهة النسوية ستعمل على تطوير الثقافة النسوية والتربية على المساواة وتطوير العلاقات بين الأجيال وضمان الانتقال وتمرير القيم والمبادئ والانفتاح على الجمعيات النسوية الحديثة.

 

وأضافت بأن حقوق النساء في تونس بقيت داخل أسوار الخطاب السياسي المكرر دون أن تكون هناك رؤية واقعية للإحاطة بالمشاكل الحقيقية للنساء، مشيرة إلى أن "دراما" الوضعيات المزرية للعاملات الفلاحات مازال متواصلا إلى حد الان.

وأوضحت العرعاري أنه وقع اختيار تاريخ 27 أفريل لتأسيس الجبهة نظرا لرمزية التاريخ وبالعودة للمعاناة التي تعيشها المرأة في الأرياف، مشيرة الى أنه تم اختزال حقوق النساء خلال السنوات الأخيرة في جوانبها السياسية وعدم التركيز على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية التي تعتبر أولوية مطلقة في المدونة الكونية لحقوق الانسان، مشيرة إلى أن تأمين الحقوق الاجتماعية للنساء يحميهن من وضعية الهشاشة والاستضعاف التي يعانين منها غالبية النساء في المناطق الداخلية.

وتتلخص مهمة الجبهة في توحيد جهود كل الأطراف في كافة مستوياتها  لحماية حقوق النساء والدفاع عنها ومحاولة تأسيس مجتمع يضمن الكرامة الإنسانية.

يشار إلى أن الجمعيات المنضوية تحت راية الجبهة هي كل من الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات ، وجمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان وعديد الشخصيات النسوية ذات البعد الوطني.

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قد أقر يوم 27 افريل من كل سنة يوما وطنيا للتضامن مع عاملات قطاع الفلاحة وذلك تنفيذا لمخرجات المؤتمر الوطني الاول لعاملات قطاع الفلاحة وتزامنا مع مرور 4 سنوات على ما يعرف بفاجعة السبالة بسيدي بوزيد التي أودت بحياة 12 عاملا فلاحيا من النساء والرجال واصابة 20 اخرين في حادث مرور.

 


مقالات ذات صلة

من نحن ؟

"SON FM" هي إذاعة قرب تونسية جمعياتية جامعة وإيجابية

تابعونا

2024 © كل الحقوق محفوظة. تصميم و تطوير الموقع من قبل CreaWorld